تقارير

أوروبا تدخل الإغلاق التام والصين تودع الوباء بنمو هائل في القطاع الصناعي

خاص اقتصاد- قورينا

ارتفع الناتج الصناعي الصيني، بوتيرة أسرع من المتوقع في أكتوبر2020، بينما استمرت مبيعات التجزئة في التعافي، وإن كان بوتيرة أبطأ من المتوقع مع خروج ثاني أكبر اقتصاد في العالم من ركود كوفيد19 .
وأظهرت بيانات من مكتب الإحصاء الوطني اليوم الاثنين، وفق موقع CNBC، ارتفاع الناتج الصناعي بنسبة 6.9 ٪ في أكتوبر مقارنة بالعام السابق، بما يتماشى مع مكاسب سبتمبر. وكان محللون استطلعت “رويترز” آراءهم توقعوا زيادة بنسبة 6.5 %.
وارتفعت مبيعات التجزئة 4.3٪ على أساس سنوي، مخالفة توقعات المحللين لنمو 4.9٪ ولكن أسرع من 3.3٪ زيادة في سبتمبر.
بعد أن تسبب الوباء في شلل قطاعات ضخمة من الاقتصاد هذا العام، حقق القطاع الصناعي تحولًا مثيرًا للإعجاب ، بمساعدة الصادرات المرنة. الآن ، مع السيطرة على فيروس كورونا إلى حد كبير في الصين، يفتح المستهلكون محافظهم مرة أخرى في دفعة أخرى للنشاط الاقتصادي.


سجلت صناعة السيارات في الصين نموًا قويًا بنسبة 12.5٪ في مبيعات السيارات في أكتوبر بفضل الطلب المتزايد على السيارات والشاحنات الكهربائية.
كما شهدت السياحة الداخلية انتعاشًا قويًا خلال عطلة الأسبوع الذهبي الشهر الماضي ، على الرغم من أن المستويات لا تزال أقل بكثير من مستويات العام الماضي.
ارتفع الاستثمار في الأصول الثابتة بنسبة 1.8٪ في الفترة من يناير إلى أكتوبر مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ، مقارنة مع نمو متوقع بنسبة 1.6٪ وزيادة بنسبة 0.8٪ في الأشهر التسعة الأولى من العام.
وانخفض استثمار الأصول الثابتة للقطاع الخاص، والذي يمثل 60٪ من إجمالي الاستثمار ، بنسبة 0.7٪ في الفترة من يناير إلى أكتوبر ، مقارنة بانخفاض 1.5٪ في الأشهر التسعة الأولى من العام.
يبدو وفق التقرير، أن التعافي الاقتصادي الصيني يتسارع في الربع الرابع، مع انتعاش الطلب ونمو ائتماني قوي وإجراءات تحفيزية من المتوقع أن توفر رياحًا خلفية قوية حتى عام 2021. لكن تصاعد الإصابات بفيروس كورونا في أوروبا والولايات المتحدة أدى إلى تجديد الإغلاق، ما أدى إلى ضبابية التوقعات العالمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق