تقارير

من يخلف ميركل؟ صورة من قريب لـ” أنالينا بيربوك” زعيمة حزب الخضر التي تقترب من حكم ألمانيا

تقرير خاص ترجمته قورينا

بقلم : روبرت هابيك

من يخلف المستشارة، إنجيلا ميركل، بعد 16 عاما في حكم ألمانيا؟ وكيف تواجه الانهيار في حزبها والذي يعتبر الكثيرون أنها المسؤولة عنه؟

أسئلة كثيرة تجتاح الساحة الألمانية، قرب معركة التنافس على منصبميركلخلال الفترة المقبلة، وبالخصوص بعدما أعلنت عدم الرغبة فيالتدخل في مسألة خلافتها، رغم أنها تُعتبر مسؤولة عن الخلاف وتردي الشعبية، الذي ظهر في نهاية فترة حكمها، بعدما قضت لسنوات علىمنافسيها الداخليين.

ويقول روبرت هابيك الذي يقود حزب الخضر أن   البعض يري داخل الحزب أن عليها الآن التدخل لمنع هذه المعركة، من إضعاف المعسكرالمحافظ بشكل دائم وانقاذ ما يمكن انقاذه قبل الانتخابات التشريعية المقبلة.


ويحملونها المسؤولية المباشرة، بعد إدارتها غير المنتظمة لأزمة الوباء العالمي، وتكبدهما انتكاسة انتخابية في اقتراعين محليين أجريا مؤخرا.

علاوة على أن الاتحاد الديموقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي، يواجهان فضيحة اختلاس أموال مرتبطة بشراء كمامات طبيةللالمان!!

وبلغ الاضطراب  ذروته داخل تحالف ميركل، بعدما كشفت استطلاعات الرأي الأخيرة، أن تحالف الحزبين لا يحصد حالياً سوى بين 26% و28,5% من نوايا التصويت في الانتخابات التشريعية، أي أقلّ بـ10 نقاط من شعبيته في فبراير 2021 الماضي، وفي انهيار حاد لهذهالنسبة عن العام الماضي عندما بلغت النسبة 40%.

وإزاء هذا الوضع، بات حزب الخضر، ينافس المعسكر المحافظ بقوة ويسحب البساط من تحت قدميه، بعد أن سجّل ارتفاعاً في شعبيته منذالانتخابات الأوروبية عام 2019، ويحلم بانتزاع المستشارية من الاتحاد الديموقراطي المسيحي.

واحتدمت المعركة، بعدما رشّح حزب الخضر، رئيسته أنالينا بيربوك لخلافة المستشارة أنجيلا ميركل، في تحدٍ للمحافظين العالقين في معركةشرسة من أجل المنصب.

ويذكر أن بيربوك 40 عاما، أول مرشّحة للمستشارية يسميها الخضر على الإطلاق.

وقالت بيربوك: نبدأ اليوم فصلا جديدا لحزبنا وإذا نجحنا، لبلدنا، وأضافت أنا أمثل التجديد بينما يمثّل آخرون استمرار الوضع الراهن،مؤكدة: أن التغير المناخي أكبر مهمة بالنسبة لجيلها.

وازدادت شعبية المحامية بيربوك، وهي أم لطفلين، خلال الشهور الأخيرة، واستخدمت تركيز الإعلام على الوباء لانتقاد الحكومة، لعدم منحهاأولوية للأطفال خلال الأزمة، كما قدّمت مقترحات في هذا الصدد ولمع نجمها.

وقال روبرت هابيك، الذي يقود الحزب منذ عام 2018، إلى جانب بيربوك، كلانا يريد المنصب لكن في النهاية، لا يمكن إلا لأحدنا الحصولعليه، لذا جاءت اللحظة اليوم للإعلان بأن مرشحة الخضر، للمستشارية، ستكون أنالينا بيربوك.

وتشغل بيربوك، مقعدا في البرلمان الألماني، بوندستاغ، عن حزب الخضر منذ عام 2013، ومنذ عام 2018 شكلت مع هابيك قوة متناغمة فيقيادة الحزب

وفازت السياسية الألمانية، التي ولدت في ولاية سكسونيا السفلى، وتعيش مع أسرتها في مدينة بوتسدام، بالميدالية البرونزية ثلاث مرات فيبطولة الترامبولين الألمانية.

.. وقبل خمسة أشهر من ذهاب الألمان إلى صناديق الاقتراع في الانتخابات التشريعية، في سبتمبر المقبل. يحتل حزب الخضر، المركز الثانيفي استطلاعات الرأي خلف التحالف المسيحي المنتمية إليه المستشارة ميركل.

كما أن الاستطلاعات، تشير كذلك، إلى أن نحو 20% من الناخبين سيصوتون لصالح الخضر في الانتخابات المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى