تقارير

مؤتمر برلين الثاني حول ليبيا … مرحلة جديدة للسلام في ليبيا

ترجمة "قورينا" .. الخارجية الألمانية تحلل الوضع قبيل مؤتمر برلين الثاني حول ليبيا

قبل عام ونصف العام تم تمهيد المسرح لعملية سياسية ليبية داخلية تحت رعاية الأمم المتحدة، وبمساعي من ألمانيا عبر مؤتمر برلين حول ليبيا ، و مع المؤتمر الثاني ، تواصل الحكومة الألمانية دعمها لتحقيق الاستقرار على المدى الطويل في البلاد.

ما هو الوضع في ليبيا؟

مؤتمر برلين الأول حول ليبيا، أسفر عن تحسن الوضع في ليبيا بشكل ملموس، بعد تفعيل وقف إطلاق النار ساري المفعول منذ أكتوبر 2020، والعمل على تنفيذه خطوة بخطوة، بالإضافة إلى تكليف حكومة الوحدة المؤقتة برئاسة عبدالحميد الدبيبة، والتي اعتمدها كل من ملتقى الحوار السياسي ومجلس النواب ، بالإعداد للانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر القادم.
أضف إلى ذلك تحسن الاوضاع الاقتصادية و المعيشية للشعب الليبي إلى حد ما، في ظل رفع الحصار عن آبار حقول النفط، وعودة قطاعات أخرى من الاقتصاد إلى مسارها الصحيح.

ومع ذلك ، لا يزال خطر تجدد زعزعة الاستقرار قائما، في ظل استمرار تواجد المرتزقة والقوات الأجنبية في ليبيا،بالإضافة إلى أن حكومة الوحدة المؤقتة تواجه تحديات ضخمة، أبرزها على سبيل المثال، إيصال الإمدادات إلى السكان ، والمضي قدماً في الانتعاش الاقتصادي ومكافحة جائحة كورونا.

عن ماذا يدور المؤتمر؟

من أجل تأمين الإنجازات التي تحققت في الأشهر الأخيرة ودعم الدعم الدولي لتحقيق الاستقرار على المدى الطويل ،حيث سيكون هناك قضيتان في دائرة الضوء:

أولاها تنفيذ خارطة الطريق السياسية التي اعتمدها منتدى الحوار السياسي للفترة التي تسبق الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021، وثانيها استكمال تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في أكتوبر 2020 ، بما في ذلك انسحاب رحيل المقاتلين الأجانب.

كما سيتم مناقشة سبل دعم للمجتمع الدولي لهذه الخطوات، وكيفية دمج قوات الأمن الليبية بهدف تعزيز احتكار حكومة الوحدة المؤقتة لاستخدام القوة.

المؤتمر يمثل بداية مرحلة جديدة من عملية برلين تشارك فيها حكومة الوحدة المؤقتة في المحادثات. على عكس يناير 2020 ، عندما تحدث المؤتمر عن ليبيا ، فإنهم يتحدثون الآن مع رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة ووزير الخارجية نجلاء المنقوش.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق