تقارير

إعادة فتح مطاعم ماكدونالدز في روسيا تحت اسم “تيستي” بعد أن أغلقتها موسكو مع بداية الحرب

 

يستعد موظفو مطعم ماكدونالدز السابق لإعادة افتتاحه تحت علامة تجارية جديدة ، Vkusno i Tochka (لذيذ وهذا كل شيء) ، في موسكو يوم الأحد، بعد أن قامت موسكو بإغلاق المطعم الأمريكي الشهير مع بداية الحرب.

أفادت وكالة فرانس برس، بأن المطعم الجديد يأتي افتتاحه بعد انسحاب شركة الوجبات السريعة الأمريكية ماكدونالدز من روسيا في مايو، بعد إغلاق جميع مطاعمها في البلاد في مارس بسبب الحرب في أوكرانيا.
بينما تم افتتاح أول 15 منفذًا تم تغيير علامتها التجارية في موسكو يوم الأحد.

قال أوليج بارويف ، الرئيس التنفيذي لشركة Vkusno & tochka، إن الشركة تخطط لإعادة فتح 200 مطعم في روسيا بحلول نهاية يونيو وجميع 850 مطعمًا بحلول نهاية الصيف.

وقال بارويف، الذي تم تعيينه رئيسًا تنفيذيًا لماكدونالدز في روسيا ، قبل أسابيع فقط من إرسال موسكو عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا في 24 فبراير / شباط ، إن السلسلة ستحتفظ بداخلها القديم في مطعم ماكدونالدز ، لكنها ستحذف أي إشارات إلى اسمها السابق.

رجل الأعمال السيبيري ألكسندر جوفور هو المالك الجديد للمحلات، وقال لرويترز إنه يسعى جاهدا لإطلاق شيء مشابه لبيج ماك الشهير.

قال باروف في مؤتمر صحفي في المطعم: “هدفنا ألا يلاحظ ضيوفنا اختلافًا في الجودة أو الأجواء”. وقال إن السلسلة ستحافظ على “أسعار معقولة” ، رغم أنه أضاف أن الأسعار قد ترتفع على الأرجح بسبب التضخم ، لكن ليس أعلى من منافسيها. وكالة فرانس برس

تزامنت إعادة العلامة التجارية مع يوم روسيا، وهو يوم عطلة بمناسبة استقلال البلاد.

أشارت وكالة رويترز للأنباء، إلى اصطفاف عشرات الأشخاص خارج مطعم ماكدونالدز الرائد في السابق في ساحة بوشكين بوسط موسكو يوم الأحد. وقد حملت أوتليت شعارًا جديدًا – برغر بأسلوب مميز مع قطعتين من البطاطس – بالإضافة إلى شعار كتب عليه: “الاسم يتغير ، الحب يبقى”.

قال بعض الناس إنهم لا يستطيعون تذوق الفرق بين الطعام الجديد والقديم.

كما شوهدت آثار لافتات مفككة على واجهة مطعم ماكدونالدز في سان بطرسبرج ، روسيا في 7 يونيو 2022.

كان هذا جزءًا من إعادة الافتتاح الكبرى لـ 15 من 850 منفذًا سابقًا لماكدونالدز تحت ملكية جديدة وإعادة تسمية العلامة التجارية. يُترجم الاسم الجديد ، Vkusno & tochka، إلى “Tasty and that’s it” والعروض الشهيرة مثل Big Mac خارج القائمة.

انسحبت شركة ماكدونالدز الأمريكية للوجبات السريعة من روسيا في مايو ، بعد إغلاق جميع مطاعمها في البلاد في مارس احتجاجًا على الحرب في أوكرانيا.

دخلت العلامة التجارية روسيا قبل 32 عامًا – مما أدى إلى طوابير طويلة – في علامة رمزية على إذابة التوترات بين الشرق والغرب.

وظفت ماكدونالدز 62 ألف شخص في روسيا ، احتفظوا إلى حد كبير بوظائفهم في عملية استيلاء رجل أعمال روسي عليها.

نفس الشيء لكن مختلف

كانت قوائم الانتظار وعروض القوائم أصغر مما كانت عليه في عام 1990 يوم الأحد. قال البعض إنهم لا يستطيعون تذوق الفرق بين الطعام الجديد والقديم.

وقال سيرجي (15 عاما) لرويترز “المذاق ظل كما هو.” “الكولا مختلفة ، لكن في الحقيقة لا يوجد تغيير في البرغر.”

لتوضيح الاندفاع ، كان على المالكين الجدد تغيير علامتهم التجارية في الوقت المناسب للإطلاق ، كان الكثير من عبوات البطاطس المقلية والبرغر أبيض عادي، وكذلك أكواب المشروبات. كانت أكياس الوجبات الجاهزة ذات لون بني عادي. تم تغطية شعار ماكدونالدز القديم على عبوات الكاتشب والصلصات الأخرى بعلامات سوداء مؤقتة.

قال أوليج بارويف ، الرئيس التنفيذي لشركة Vkusno & tochka، إن الشركة تخطط لإعادة فتح 200 مطعم في روسيا بحلول نهاية يونيو – وجميعها 850 مطعمًا بحلول نهاية الصيف.

قالت روزانا ، مديرة فرع موسكو الذي من المقرر افتتاحه في يوليو / تموز: “لم نعمل لمدة ثلاثة أشهر”. “الجميع مسرور جدا.”

قال بارويف ، الذي تم تعيينه رئيسًا تنفيذيًا لماكدونالدز في روسيا، قبل أسابيع فقط من إرسال موسكو عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا في 24 فبراير ، إن السلسلة ستحتفظ بداخلها القديم في ماكدونالدز ، لكنها ستحذف أي إشارات إلى اسمها السابق.

وقال باروف في مؤتمر صحفي في المطعم: “هدفنا ألا يلاحظ ضيوفنا اختلافًا في الجودة أو الأجواء”. وقال إن السلسلة ستحافظ على “أسعار معقولة”، لكنه أضاف أن الأسعار قد ترتفع على الأرجح بسبب التضخم ، على الرغم من أنها ليست أعلى من منافسيها.

من يملك محلات ماكدونالدز الروسية الآن؟
رجل الأعمال الروسي ألكسندر جوفور يحضر مطعم ماكدونالدز السابق أثناء إعادة افتتاحه تحت العلامة التجارية الجديدة Vkusno I Tochka في موسكو. وكالة حماية البيئة

رجل الأعمال السيبيري ألكسندر جوفور هو المالك الجديد للمحلات. وقال لرويترز إنه يسعى جاهدا لإطلاق شيء مشابه لبيج ماك الشهير.

وقال: “ليس لدينا الحق في استخدام بعض الألوان ، وليس لدينا الحق في استخدام الأقواس الذهبية ، وليس لدينا الحق في استخدام أي ذكر لماكدونالدز”.

“بيج ماك هي قصة ماكدونالدز. سنفعل شيئًا مشابهًا بالتأكيد. سنحاول أن نفعل شيئًا أفضل حتى يحب زوارنا وضيوفنا هذا الطبق.”

كانت ماكدونالدز قد أبلغت الموظفين أن الحرب في أوكرانيا ، التي تدور رحاها منذ أكثر من 100 يوم ، “من المستحيل تجاهلها”.

قال الرئيس التنفيذي كريس كيمبزينسكي في رسالة إلى الموظفين: “قد يجادل البعض بأن توفير الوصول إلى الطعام والاستمرار في توظيف عشرات الآلاف من المواطنين العاديين هو بالتأكيد الشيء الصحيح الذي يجب القيام به”.

“لكن من المستحيل تجاهل الأزمة الإنسانية التي سببتها الحرب في أوكرانيا.”

انسحبت العلامات التجارية الأمريكية والعالمية الأخرى من روسيا أيضًا، بما في ذلك ستاربكس وكوكا كولا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى