عربي

دبلوماسي مصري لـ”قورينا”: اتفاقية مصر واليونان قطعت الطريق على تركيا في البحر المتوسط

قورينا

قال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، إن مصر واليونان وجهتا بتوقيعهما على الاتفاقية تعين المنطقة البحرية الاقتصادية لدولتين بقواعد تعامل بشكل يتفق مع القانون الدولي، مشيرا إلى أنه وفقا لقانون الأمم المتحدة للبحار الموقع عام 1982 م بعد التوافق على أسلوب استغلال تلك الثروات وفقا لقواعد الإنصاف والعدل مع الدول المتقابلة معها كما في مصر واليونان أو المتلاصقة كما في إيطاليا واليونان.

وأوضح حجازي، في تصريحات خاصة لـ”قورينا”، أن الامم المتحدة عند إيداع الاتفاق القانوني الشرعي لديها يكون ساري النفاذ، مشيرا إلى أن البلدين اتخذا كافة الإجراءات القانونية والشرعية قبل التوقيع.

وتابع حجازي، أن الاتفاقية استكملت الأطر القانونية لاستفادة البلدين من ثرواتهم في البحر المتوسط، مؤكدا أن ذلك الاتفاق قطع الطريق علي الدول التي تحاول الاستيلاء علي الثروات وخاصة بعد توقيع الاتفاق اليوناني الإيطالي أيضا.

وأكد حجازي، أن الاتفاقية اليونانية الايطالية واليونانية المصرية قطعت الطريق علي تركيا في مذكرة التفاقهم مع ليبيا حيث أنها لم تعد مشتركة معها في أي حدود بحرية، مشيرا إلى أن ذلك سيجعل العلاقات الاقتصادية المصرية اليونانية إلى الانطلاق بعد الانتهاء من الاضطرابات في المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق