عربي

مجلس الأعمال التونسي الأفريقي: “الوفاق” تدعو الشركات المتعاقدة في برنامج “ليبيا الغد” لعودة العمل

قورينا

قال نائب رئيس مجلس الأعمال التونسي الأفريقي، عصام بن يوسف، اليوم الأحد، إن حكومة الوفاق غير الدستورية تدعو الشركات التونسية التي كانت متعاقدة في إطار برنامج “ليبيا الغد” إلى تفعيل العقود والتفاوض معها للرجوع إلى العمل.

وأضاف بن يوسف، في تصريح لوكالة “تونس أفريقيا للأنباء” طالعته “قورينا”، أن هذه العقود يمكن أن تحقق رقم معاملات يتراوح بين 3 و 4 مليار دينار خاصة مع احتساب الأسعار الجديدة، مشددًا على أن مكانة تونس في السوق الليبية قائمة وكبيرة جدًا.

وأكد بن يوسف أن عودة هذه التعاملات ستسهم في مزيد تنشيط الحركة الاقتصادية وتشغيل المصانع وبالتالي توفير مواطن شغل لليد العاملة التونسية في ليبيا، داعيًا لتسهيل الإجراءات الإدارية للمستثمر الليبي وإعطائه الأولوية ومنحه امتيازات خاصة وتسهيلات مثل الإقامة وفتح الحسابات البنكية إضافة إلى تفعيل إتفاقية التبادل الحر بين البلدين وإعادة النظر فيها وتحسينها.

وأوضح بن يوسف أن تونس تفتقد حتى الآن إلى تحرك دبلوماسي واستراتيجية واضحين من قبل الحكومة التونسية، باستثناء بعض التفاعل من طرف وزارة الخارجية ومجهودات السفارة التونسية بليبيا التي تعمل جاهدة بالإمكانيات المتاحة، والتي لا ترتقي إلى ما هو مطلوب، وهو أمر طبيعي إذا ما نظرنا إلى حجم ميزانية وزارة الخارجية التي تعد اضعف ميزانية للدولة.

وطلب بن يوسف بأن تعيد وزارة الخارجية تصنيف السفارات حسب الأهمية الدبلوماسية والاقتصادية من خلال زيادة عدد الدبلوماسيين ورفع الميزانية حتى تتمكن من العمل وتحقيق الأهداف المنشودة بكل راحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق