عربي

رغم دورها المشبوه وتدخلها المباشر طوال 10 سنوات.. قطر تزعم دعمها لوحدة ليبيا وسيادتها وإجراء انتخابات نزيهة

رغم دورها المشبوه طوال سنوات الصراع، وتدخلها بقوات مسلحة ومرتزقة وإرهابيين في ليبيا منذ عام 2011، وحتى اللحظة، قالت قطر  إنها داعمة لحكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، برئاسة الدبيبة والمجلس الرئاسي والعملية السياسية التي تيسرها الأمم المتحدة في ليبيا، زاعمة أنها تتمنى إجراء انتخابات حرة ونزيهة، لتحقيق تطلعات الشعب الليبي والحفاظ على سيادة الدولة ووحدتها!!

وأعرب السكرتير الثاني بالوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة بجنيف، محمد عبدالله البوعينين، في كلمته بمجلس حقوق الإنسان في دورته الثامنة والأربعين، خلال الحوار التفاعلي مع بعثة تقصي الحقائق في ليبيا، في تصريحات رصدتها “قورينا”، عن قلق الدوحة البالغ إزاء انتهاكات القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني في ليبيا.

وأدان البوعينين، استهداف المدنيين والهجوم على المرافق المدنية، واستخدام حصار المدنيين لتحقيق أغراض عسكرية وممارسات الاحتجاز التعسفي والتعذيب، مشددًا على ضرورة إنهاء حالات الإفلات من العقاب وضمان محاسبة جميع المسؤولين عن الجرائم وانتهاكات حقوق الإنسان. داعيا جميع الأطراف الليبية إلى احترام التزاماتها بموجب القوانين والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

ويذكر أن رئيس بعثة تقصي الحقائق بشأن ليبيا ،محمد أوجار، أكد اليوم في كلمته، ارتكاب جرائم في جميع الأراضي الليبية بما فيها المياه ‏الإقليمية، لافتا إلى تورط عدد كبير من الجهات منها جهات ‏حكومية وغير حكومية، بالإضافة إلى دول خارجية ومرتزقة ‏ومقاتلين أجانب. في انتهاكات مروعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى