مقالات وآراء

لماذا أطلقت ليبيا اسم واقادوقو على مجمع المؤتمرات في سرت ؟

بيت العز واغادوغو:

واغادوغو هي عاصمة بوركينا فاسو (فولتا العليا سابقا) وعلى مدار يومن (8 الي 10) يونيو عام 1998 أستضافت بوركينا قمة منظمة الوحدة الأفريقية يومها (الإتحاد الأفريقي لم يولد بعد) وكانت ليبيا حاضرة ممثلة بوزير خارجيتها المحترم الراحل عمر المنتصر. كانت قضية لوكربي قد مر عليها يومها عشر سنوات وكانت ليبيا تحت الحظر بقرارين من مجلس الأمن الدولي هما القرار 748(1992) والقرار 883 (1993) وبموجبهما صارت البلد وكأنها محاصرة أقتصاديا وسياسيا وعسكريا فحتى الطيران المدني منها واليها توقف.

في قمة واغادوغو أتخد القادة الأفارقة قرار تاريخيا من أهم ما فيه:

1, مطالبة أمريكا وبريطانيا بأن تقدم ما لديها من أدلة الي ليبيا لتسريع محاكمة المشتبه بهما في لوكربي.

2. مطالبة مجلس الأمن بتعليق تنفيذ العقوبات وفق القرارين السابقين الي أن تبث محكمة العدل الدولية في طلب ليبيا بخصوص أختصاصها في تداول قضية لوكربي. (بالمناسبة تلك كانت أول قضية لها علاقة بلوكربي وقد ربحتها ليبيا ضد امريكا الا ان القلة يعرفون ذلك!)

3. أنذار أمريكا وبريطانيا بأن الأفارقة المجتمعون في واغادوغو لن يحترموا الحظر على ليبيا بحلول أول يوم من أيام شهر سبتمبر 1998 اي بعد 3 أشهر من صدور القرار الأفريقي. (لاحظ التوقيت أول يوم من أيام سبتمبر لأن النية كانت أن عدد من القادة الأفارقة سينتقلون بطائراتهم الي ليبيا لحضور الأحتفالات)

هذا السبب الأول الذي من أجله أستحقت واغادوغو أن تطل على المتوسط. أما السبب الثاني والذي لا يقل أهمية هو أن أول رئيس ثوري لفولتا العليا والذي حولها الي بوركينا فاسو هو الراحل تومي سنكارا صديق القذافي المدلل رحمهما الله!

تلك كانت قصة واغادوغو بأختصار شديد ونزولا عند رغبة البعض تناولتها بأيجاز!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق