مقالات وآراء

قاللكم بورقبة لين ايجي سيد الزرقه ورد عليه بوسالمين وقال سيد الزرقة وين قوله ايجي عرب واجده هنا قاطعها الشر

في ذاكرة النجع مهما تطورت صناعة السيارات وتعددت الارتال المصفحة فلن تُصنع سيارة حتي اليوم بـهيبة الفولكـس الزرقاء التي استحقتان تكون اهم الرموز التاريخية فى متحف الجماهـيرية .

اليوم شعرت بأن فتحي القابسـي كان يحاول ان يخلط الاحداث بطريقة ذكـية حتي لاتظهر المقاصد والمعاني بوضوح في حلقة شط الحريةولكن دعـنا نغوص في ما اراد له القابسي اليوم ان يختفي وراء الغـيوم .

1- الفولكـس الزرقاء هي رمزية لثورة الفاتـح من سبتمـبر وكـيف استقبلها اهل النجع بالفرحة والعزائـم .

2- لـم ينظر أهل مقلب الشـراب للفولكس الا من قبيل تحقيق مصالحهم الشخصية وهذا ما جعل سيد الزرقاء ينقلها من القطاع الخاص الىالاشتراكـيةتاكـسيالا ان هذا الحل لم ينفع مع أهل النجع الذين استفادوا من الفولكس دون ان يدفعوا لها ثمن التنقل من مكان الىاخر .

3- عندما سأل مراجع عن سرعة الفولكس قال مرات نمشي 70 ومرات 77 في اشارة الى تاريخ اعلان قيام سلطة الشعب وهو التاريـخ الذيشهد نهاية الثورة العسكرية وبداية  الثورة الشعبية .

4- كل الاغاني التي صاحبت مشاهد حلقة اليوم من  مسلسل شط الحرية كانت تمجد زمن الفولكـس وتتحسر عن الغالي الذي تـر ك الديار.

5- الحـادث الذي تعرضت له الفولكـس بعد اصابتها لعجوز من اهل البراريـك واستغلال الهمندعي لهذا الحادث الغير مقصود للاستحواذعلى الفولكـس هو اشارة قوية الى ان الثورة لم تسرق من سيد الزرقاء فحسب  بل سرقت من البسطاء والبدو الذين يمثلهم نجع الشيخبـورقبة .

6- في المشهد الاخير صعد كل اهل البراريك فوق الفولكس بشكل فوضوي يذكرنا بفوضى المليشيات بعد سـقوط النظام ورحيل سـيد الزرقاء.

بعد عشر سنوات من الضـياع لم يبق في ذاكرة هذا الوطن غير الفولكـس التي جاءت مع الشروق وسرقت مع الغروب .

نـريد ننشدك يا دار وين الغاليِ

   الله والنبي ردي عليا سؤلَّيِ

‎‫ ولازال عزف

الرصاص مستمر

‎‫

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق