مقالات وآراء

ليبيا .. الى عشرية جديدة في ضيافة العم سام ..

#مقالات_وآراء

بقلم : المراقب الليبي

اعلن وزيز الخارجية الامريكية عن خطوة استعمارية جديدة تجاه ليبيا عبر ما اسماه ” بالخطة العشرية ” ..
و في قراءة اولية يمكن استخلاص مايلي ..

▪️ان توقيت الاعلان عنها يتزامن مع الحرب في اوكرانيا التي قسمت العالم ورفعت من منسوب الصراع بين واشنطن وموسكو الى مستويات غير مسبوقة من العداء .. ولن تكون ليبيا بمناى عن ارتداداته على كافة الصعد السياسية والامنية والاقتصادية وعلى مؤسساتها المالية و مداخيلها من النفط والغاز ..

▪️الاعلان الامريكي في هذا التوقيت هو خطوة استباقية ترسل من خلالها واشنطن رسالة للعالم بان ليبيا مشمولة بالرعاية الامريكية وانها وحدها من يقرر مستقبل البلاد من خلال حزمة من التدابير التي ستقوم بفرضها على الشعب الليبي ..

▪️الاعلان الامريكي يوجه كذلك رسالة للاطراف الليبية المتصارعة بان واشنطن انتقلت الى مرحلة التنفيد المباشر للمرحلة الثانية من مراحل احتلال ليبيا وتحويلها الى دويلة تابعة لها ..وانها ستتسلم نهائياً الملف الليبي من ايدي الوكلاء الدوليين والاقليميين وقد تطال عملية التصفية الدور الموكل للامم المتحدة وما يعرف بالمبعوثين الاميين الى ليبيا ..

▪️الاعلان الامريكي تزامن مع تدابير عملية قام بها السفير الامريكي من خلال اجتماعاته العلنية مع الصديق الكبير وصنع الله التي اكدت الوصاية الامريكية المباشرة على البنك المركزي الليبي والمؤسسة الوطنية للنفط بما يؤكد عزم امريكا على تولي ادارة الموارد الليبية حسب الاولويات الامريكية ..

▪️الاعلان الامريكي يؤشر الى مرحلة جديدة ستشهد تنامي الصراع الامريكي الروسي على النفود في ليبيا .. و تأسيساً على حالة الانقسام الراهنة فلا يستبعد حدوث تطورات متسارعة سياسية وامنية لتعزيز مناطق نفود الدولتين مع ملاحظة الافضلية النسبية للموقف الامريكي نتيجة لانشغال موسكو في حروبها العسكرية والاقتصادية ..
وما اسسه على ذلك من توقعات ..

▪️المرجح ان تدخل ليبيا في مرحلة مختلفة الى حد كبير عن ماشهدته خلال العشرية الماضية وان الصراع الدولي على ليبيا قد يؤدي الى تقسيمها نهائياً مالم يحسم الصراع في مصلحة طرف بعينه ..

▪️الاطراف المحلية المتصارعة ستجد نفسها مجبرة على التماهي مع هذا الصراع بما سيؤدي بها الى مزيد من الاحتراب والعداء والانقسام الامر الذي يهدد ماتبقى لليبيين من وحدة وطنية ومن فرص للحوار والاتفاق ..

▪️من المرجح ان يصار الى مزيد من التأجيل للاستحقاقات السياسية والدستورية المفترض انجازها في المرحلة القادمة وقد لا تتاح الفرصة قريباً لتنظيم الانتخابات النيابية او الرئاسية ..

▪️ستتعاظم المخاوف من تفاقم الصعوبات المعيشية والخدمية للمواطنين نتبجة للخطط الامريكية لمصادرة دخل البلاد من النفط ..بما سيؤدي الى مخاطر اجتماعية وامنية لاقبل لليبيين بها ..

◾ان تيارنا الوطني مطالب بالوعي المتزايد وبامتلاك القدرة على فهم وتقييم الاحداث المتسارعة التي يعيشها العالم اليوم وانعكاساتها على بلادنا، من اجل تبصير شعبنا بخطورة مايجري من مؤامرات اجنبية لاسبيل للتصدي لها دون الوعي باخطارها ومجابهتها بمختلف وسائل القوة ..

هذه مساهمة اولية ارجوا ان تساهم في اثراء النقاش حول هذا التطور النوعي في السياسة الامريكية تجاه بلادنا ..
#قورينا #ليبيا #مقالات #وآراء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى