كتاب اليوم

كتاب “رحلة قرن” كيف شكلت القوى العظمى بنية النظام الدولي الجديد”

قورينا
تأليف روبرت أ. باستور

يسلط الضوء على النظام العالمي الحالي والذي لم يتشكل بين ليلة وضحاها، بل عبر رحلة طويلة على مدار قرن من الزمان، كانت حافلة بالأحداث والتحولات والكوارث، وكيف شقّت الكثير من الدول طريقها ووصلت إلى مكانها الحالي على مقاعد النظام العالمي.

و يستعرض الكتاب رحلة القوى السبع العظمى: إنجلترا، فرنسا، ألمانيا، روسيا، أمريكا، اليابان، والصين. لنفهم في النهاية كيف انتقلت اليابان من قاع الفشل إلى قمة الريادة، وكيف خرجت الولايات المتحدة الأمريكية من الحرب العالمية الثانية للهيمنة على العالم، وغيرهما من القوى.

ويعتمد الكتاب على مقالات وأبحاث لعدد كبير من المفكرين والخبراء والأكاديميين، ويشتمل على تسعة فصول، تتناول الكثير من المحاور الهامة، أبرزها: الدول الكبرى في القرن العشرين من البزوغ إلى الأفول، بريطانيا العظمى من الانحطاط إلى الانتعاش، فرنسا وسواسان في قرن واحد، ألمانيا: الاستمرارية بدءا من فريدريك الأكبر حتى الجمهورية الاتحادية، الروسيات الثلاث: الانحطاط والثورة وإعادة البناء، الولايات المتحدة منقسمة برؤية ثورية، اليابان: سياسة انتهاز الفرص طلبا للقوة، الصين: طريق ملتوي للوصول إلى المسرح العالمي، التفكير في أحداث الماضي والتطلع إلى المستقبل.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق