كتاب اليوم

دليل المسافر إلى المجرة

قورينا

هي أولى روايات سلسلة “دليل المسافر إلى المجرة” وهي روايات خيال علمي كوميدي ألفها الكاتب الإنجليزي دوغلاس آدمز. تم عرضها بداية على هيئة رواية كوميدية على راديو 4 التابع لــ هيئة الإذاعة البريطانية (4 BBC) بالمملكة المتحدة سنة 1978. وأصبحت في السنوات اللاحقة ظاهرة عالمية لاقت صيتا واسعا من قبل هواة الخيال العلمي.وعمل منها عمل مسرحي رواية “ثلاثية” من خمسة أجزاء نشرت في الفترة بين 1979 و1992 وترجمت إلى أكثر من 30 لغة.[3] كما ظهرت لاحقا كــ مسلسل تلفزيوني سنة 1981 ولعبة كومبيوتر سنة 1984. وسلسلة كوميكس من ثلاثة أجزاء. واخيرا ظهر عنها فيلم سنة 2005.

يعود العنوان إلى كتاب دليل سفر خيالي سمي ب”دليل المسافر إلى المجرة” استخدم كدليل من قبل الأبطال للتعرف على معالم المجرة ومخلوقاتها.

تتبع النسخ المختلفة للرواية نفس الحبكة ولكنها في نفس الوقت متناقضة، بسبب قيام دوغلاس آدمز بتغيير أجزاء من القصة عدة مرات. وعلى أي حال فالقصة تتبع مغامرات “آرثور دينت” (Arthur Dent)، وهو شخص إنكليزي يتسم بالبساطة والفطرة، ورفاقه “فورد بريفكت” (Ford Prefect)، الذي اختار لنفسه هذا الاسم تيمنا بأحد طرازات سيارات فورد (بحسب الرواية فمن المستحيل نطق أسمه الحقيقي بلغات الأرض)، و”زيفود بيبلبروكس” (Zaphod Beeblebrox) ابن عم فورد المتعطش للسلطة، و”مارفن الروبوت الزوري” (Marvin the Paranoid Android) المصاب بجنون الارتياب و”ترليان” (Trillian) وهي فتاة من كوكب الأرض.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق