ثقافة وأدب

تحت شعار «معًا من أجل ثقافة تجمعنا» .. «الثقافة» نظمت المؤتمر العلمي الدولي الأول للثقافات المحلية

نظمت وزارة الثقافة والتنمية المعرفية، بمشاركة عدد من الباحثين والأكاديميين الليبيين والعرب، المؤتمر العلمي الدولي الأول للثقافات المحلية في ظل المتغيرات الحالية، تحت شعار “معًا من أجل ثقافة تجمعنا”.

وشهد المؤتمر العديد من الورقات والبحوث العلمية التي تناولت التنوع الثقافي ككل مركب لتشكيل الهوية الثقافية، والتباين ما بين الثقافة والتنمية المعرفية وسيكولوجية الصراع وتعزيز ثقافة قبول الآخر ومكونات المجتمع الليبي والقاسم المشترك بينهما، ودور الأسرة الثقافي وأهمية التكوين الثقافي للفرد داخل النسيج الأسري من حيث التأسيس المادي والثقافي.

كما تناولت البحوث «المورسكيون» وتراثهم الأندلسي في ليبيا والروابط المشتركة لبعض الموروثات الثقافية لدول المغرب العربي ودورها في التنمية السياحية ودور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الوعي الثقافي.

كما تناول المؤتمر أيضاً تأثير الحداثة على ثقافة طلبة الجامعات والتنوع الثقافي ودوره في بناء الفرد والمجتمع والثقافات المحلية بمنطقة درج بين المحافظة والحداثة والأغنية الشعبية الليبية ودورها في إثراء الهوية الثقافية الليبية والثقافات العربية بين الأصالة والمعاصرة ودور الأسرة والمؤسسات الاجتماعية الأخرى في التنشئة المحلية في المجتمع .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق