ثقافة وأدب

علاج قشرة الشعر الدهني ولماذا الرجال أكثر عُرضة للإصابة بها؟

ما هي أعراض قشرة الشعر الدهني؟ عند الإصابة بـ قشرة الشعر مع فروة الرأس الدهنية، تتميز الأعراض بوجود قشور دهنية من فروةالرأس، مع احمرار وحكة، وأحياناً آفات جلدية بالإضافة إلى تساقط الشعر، وتكون أكثر الأعراض القابلة للتعريف بسهولة هي الحكةوالقشور البيضاء، والتي تنتشر في الشعر وتتساقط على الكتفين.

لكن الأعراض الأخرى يمكن أن تحدث في الحالات الشديدة، ويمكن أن تسبب فروة الرأس الدهنية حدوث القشرة أيضاً في الحاجبين،والرموش، والشفتين، وعلى تجاعيد الأنف والأذنين، وثنيات الجلد في مناطق مختلفة من الجسم.

أسباب قشرة الشعر الدهني

العديد من الأشخاص الذين يعانون من قشرة الرأس يقومون بإنتاج كمية زائدة من دهون الجلد، والتي تختلط بالخميرة التي توجد عادة فيفروة الرأس، مما يسبب تهيج الجلد، كما يمكن أيضاً للأشخاص الذين لا يغسلون شعرهم بانتظام المعاناة من قشرة الرأس، لأن الشعر الغيرنظيف يُصبح دهنياً أكثر. والجدير بالذكر أن الرجال أكثر عُرضة للإصابة بقشرة الشعر الدهني من النساء، وذلك لأن لديهم غدد دهنية أكبرفي فروة الرأس، كما أن هناك بعض العوامل الأخرى التي تسبب قشرة الشعر منها التعب والإجهاد، و السمنة، و حبوب الشباب، و مرضباركنسون، و فيروس نقص المناعة البشرية.

علاج قشرة الشعر الدهني ينطوي علاج قشرة الشعر الدهني على غسل الشعر بالشامبو المناسب بانتظام، وهذا الإجراء يخدم غرضينبالحفاظ على الشعر نظيفاً، الأول أنه يقلل من وجود دهون فروة الرأس، والثاني أنه يمنع استمرار وجود الخميرة لفترة طويلة، والتي تسببالحكة وتهيج الجلد.

ويوصي المعهد الوطني للصحة بغسل الشعر الدهني عند إصابته بالقشرة يومياً بشامبو يحتوي على حمض الساليسيليك، والسيلينيوم،والزنك كعنصر رئيسي، يجب أن يظل الشامبو على فروة الرأس لمدة خمس دقائق مع تدليك فروة الرأس، هناك أيضاً أنواع غسول طبيةمخصصة للقشرة. يمكن للأشخاص المعرضين للقشرة أن يقوموا ببعض الإجراءات التي تمنع تكرار قشرة الشعر، وذلك عن طريق الحفاظعلى غسل الشعر بانتظام، واستخدام شامبو طبي مرتين في الأسبوع، كما ينبغي تجنب المنتجات الدهنية أو اللاصقة بالشعر مثل جلالتصفيف، ورذاذ الشعر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى