ثقافة وأدب

من هو أمين الريحاني وبماذا تفَرَد؟

#قورينا #ثقافة

من هو أمين الريحاني وبماذا تفَرَد؟

أمين فارس أنطون يوسف بن المطران باسيل البجاني، (١٨٧٦م / ١٩٤٠م) مفكرٌ وأديبٌ، وروائي ومؤرخ ورحالة، ورسام كاريكاتير لبناني، يعدُّ من أكابر دعاة الإصلاح الاجتماعي وعمالقة الفكر في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين في الوطن العربي، ويلقب بفيلسوف الفريكة.

الريحاني هو الأب المؤسس للأدب العربي الأمريكي، تمثل كتاباته الإنجليزية المبكرة بداية لمدرسة أدبية عربية في اهتماماتها وثقافتها وسماتها، وهو أول عربي كتب مقالات وشعر وروايات وقصص قصيرة، بالإضافة إلى النقد الفني وأدب باللغة الإنجليزية، ونشر أعماله في الولايات المتحدة خلال العقود الأربعة الأولى من القرن العشرين، ويعد رائد الأدب الأمريكي المكتوب بواسطة كتاب شرق أوسطيين.

ويعتبر الريحاني أيضًا رائد “أدب المهجر” وهو أول عربي كتب أعمالاً أدبية كاملة، إما بالعربية أو بالإنجليزية وتم نشرها في الولايات المتحدة (نيويورك)، وكانت كتاباته رائدة في حركة الأدب العربي الحديث الذي لعب دوراً رائداً في النهضة العربية والفكر العربي المعاصر.

أكد كتاب الريحاني المقالي المنشور بالعربية بعنوان “الريحانيات” (١٩١٠)، معتقداته وقيمه الفلسفية والاجتماعية الرئيسية التي انعكست في أعماله المستقبلية وتم تناول هذه المعتقدات في مقالات هذا العمل مثل: من أنا، التسامح الديني، من جسر بروكلين، المدينة العظيمة، روح زماننا، روح اللغة، في ربيع اليأس، وادي الفريكة، في العزلة، الأخلاق، قيمة الحياة، سلوك الحياة، التفاؤل، الحقيقة المشتتة، الحكمة الثلاثية، النبي الأسمى، حالة المستقبل وغيرها، كرس هذا الكتاب الريحاني ككاتب مثير للجدل، يمهد الطريق للحداثة في الأدب العربي والفكر العربي المعاصر.

وتعتبر رواية الريحاني الرئيسية الأولى، باللغة الإنجليزية، هي كتاب خالد (١٩١١)، والذي يعد عملاً أدبياً رائداً مهد الطريق للأدب العربي الأمريكي، وقد جمعت الرواية بين الواقع والخيال، والشرق والغرب، والروحانية والمادية، والعرب والأمريكان، والفلسفة والأدب، بأسلوب من اللغة تتلاقى فيه الاستعارات العربية وتراكيب اللغة الإنجليزية معًا في محاولة لإنشاء خط مجرد حيث يمكن لكلتا اللغتين تقريبا التلامس.

وتتحدث الرواية عن خالد بطل الرواية من مدينة بعلبك، من جذور الأرز في لبنان ويهاجر إلى نيويورك حيث يواجه كل تناقضات خلفيته الشرقية الناعمة وقساوة الواقع الغربي، يحلم بالمدينة العظيمة المفترضة، ويفكر في الإمبراطورية المثالية، ويبحث عن سوبرمان الذي يجمع بين روحانية الشرق وفن أوروبا وعلم أمريكا.

ويرى العديد من العلماء أن كتاب خالد هو الأساس لاتجاه أدبي جديد نحو الحكمة يسعى إلى التوفيق بين الروح والعقل والإيمان والشرق والغرب في محاولة لتفسير وحدة الأديان والعبادة.

تمثل كتب الريحاني عن شبه الجزيرة العربية، المكتوبة في الأصل باللغتين العربية والإنجليزية، منظورًا بديلاً للحركة الاستشراقية من خلال إعطاء العالم، لأول مرة، وصفًا موضوعيًا وتحليليًا للجزيرة العربية من وجهة نظر عربية.

واعتبر الناشرون في الولايات المتحدة وأوروبا هذه الكتب الثلاثية العربية الأكثر مبيعًا في ذلك الوقت، كتب الريحاني روايات عن أسفاره إلى شبه الجزيرة العربية، باللغة العربية أولاً، ونُشرت تحت عناوين ملوك العرب، تاريخ نجد الحديث، قلب العراق وغيرها من الأعمال عن الجزيرة العربية التي اعتُبرت نجاحاً نقدياً وتجارياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى