ثقافة وأدب

وهبي البوري ينظم ندوة بعنوان “الدور الرياضي في تعزيز ثقافة المصالحة الوطنية”

 

نظم مركز وهبي البوري الثقافي في بنغازي أمس الأحد، ندوة بعنوان الدور الرياضي في تعزيز ثقافة المصالحة الوطنية، والتي تأتي ضمن أماسي البوري الثقافية خلال شهر رمضان المبارك، و المقامة تحت شعار الخلق الثقافي خلق إنساني رفيع .

جاء ذلك بحضور عدد من الأدباء، و الفنانين، و الإعلامين، و رؤساء بعض الأندية، و كوكبة من الرياضين القدامى، و لفيف من مؤسسات المجتمع المدني.

وأفاد الاعب الليبي الدولي و الرئيس الأسبق لنادي النصر عبد السلام الشابي، قائلا: “لرياضة دور هام جدا في المصالحة الوطنية، وهو الأمر الذي لا يعيره بعض المسؤولين أدنى اهتمام، خاصة بعد انهيار جدار الثقة بين الساسة و الشارع الليبي”.

وتابع الشابي: “محليا الرياضة قدمت الكثير، و دوليا كانت هناك عداوة مستميته بين كوريا الشمالية و الجنوبية وجلسوا عام 1994 على كأس العالم، كذلك كان حال الصين و أمريكا و صالحت بينهم مباراة تنس طاولة، و دعونا نذهب بعيدا فلقد قامت حرب ضروس بين الهندوراس و السلفادور على خلفية مباراة كرة القدم، فلماذا لا نستفيد من هذه الخطوات و نسير على نهجها خاصة و أن الشارع الليبي يجتمع على حبه للرياضة و الرياضيين”.

وناقش الحضور ـ خلال الندوة ـ كيفية جعل الرياضة محرك أساسي في المصالحة الوطنية؛ حتى يكتمل المثلث الحقيقي للعدالة الانتقالية و جبر الضرر و، وتطرقوا إلى ثالوث من المحاور “دور الرياضة في المصالحة الوطنية، آلية تفعيل الجانب الثقافي للأندية الرياضة، استعراض بعض التجارب الرياضية في فض النزاعات دوليا و أقليميا”.

يذكر أن مركز البوري انطلق في الإعداد والتجهيز لهذه الندوة، قبل شهر وخلص إلى أن تكون شهرية؛ لتناقش استراتيجيات عملها و ما تم انجازه من عدمه من بنود جدول الأعمال الشهري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى