ديكور

طريقة تنظيف الرخام الأسود

قورينا
يحتاج حجر الرخام الأسود إلى تنظيف مستمرّ، للحفاظ على مظهره اللمّاع الجذّاب.
وهنالك العديد من الطرق التي تساعد في تنظيف الرخام الأسود، لكن قبل ذلك توضع أشرطة لاصقة على كل ما يحيط به لتجنب تعريض الأثاث أو الأسطح المجاورة له للمنتجات التي سيتمّ استخدامها في التنظيف. وفي حال كان الخشب يحوط الرخام، فيجب لفّ حواف الخشب، مع ضرورة التأكد من أن السطح الذي سيتم تنظيفه هو من الرخام وليس الجرانيت، إذ تختلف طريقة تنظيف كل خامة منهما.
• يُنصح بالبعد عن استخدام الخلّ، في تنظيف الرخام الأسود، لاحتواء الخل على مواد حمضية قد تُؤدّي إلى حفر الرخام.
• تمسح الأرضيّة الرخام السوداء، باسفنجة مرطبة بالماء. ثمّ، يجفّف الرخام الأسود، باستخدام منشفة ناعمة نظيفة. تلمع الأرضية باستخدام المناشف الورقية، كما يمكن استخدام الملمعات الجاهزة، أو شمع السيارة.
• في حال وجود بقع على سطح الرخام، يفرك بمسحوق التنظيف، بنعومة، حتى تزول. إشارة إلى ضرورة تجربة مسحوق التنظيف على بقعة صغيرة من الرخام الأسود غير واضحة، للتأكد من أنه لن يؤذي سطح الرخام. يغسل الرخام الأسود بالماء، لإزالة أي بواق من المسحوق. ثمّ، تستعمل قطعة قماش رطبة لتنظيف سطح الرخام الأسود، مع إيداعه لـ24 ساعة، حتى يجفّ بشكل تام.
• يمكن إزالة البقع الزيتية عن الرخام الأسود، من خلال مزج بيكربونات الصودا، مع الماء، حتى تتكون عجينة. توضع العجينة على البقع، على الرخام الأسود، وتغطى العجينة باستخدام نايلون المطبخ. يترك الخليط حتى يجف تمامًا، مع إزالة العجينة عن الرخام الأسود، بعد جفافها تمامًا.
تنظف المنطقة بالماء، فتجفف بقطعة من القماش الناعم.
تكرّر العملية لأكثر من 5 مرّات، في حال كانت البقع مستعصية.
• يمزج نصف الكوب من محلول الأمونيا، مع 3 ليترات من الماء، فينظّف الرخام من البقع، لكن يجب الانتباه إلى عدم الاستعمال المتكرّر لمحلول الأمونيا، لأنه يجعل سطح الرخام الأسود باهتًا. • يلمع الرخام الأسود، باستخدام مسحوق الطباشير، وذلك من خلال طحن كمية من الطباشير للحصول على مسحوق ناعم. ترطب اسفنجة بقليل من الماء، ثم تغمس في مسحوق الطباشير. يمسح الرخام باستخدام هذه الاسفنجة، مع تطبيق المزيد من مسحوق الطباشير عند الضرورة. تشطف الطباشير عن الرخام الأسود جيدًا، عند الانتهاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق