اقتصاد

أكثر 5 دول غرقا في الديون

قورينا

نشرت مجلة فوريس الأمريكية، اليوم الأربعاء، تقريرا حول أكثر 5 دول غرقا في الديون حول العالم، وهم السودان تليها اليابان ثم اليونان ولبنان وأريتيريا.

وفيما يلي أكبر الديون الحكومية   في العالم بالنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي في عام 2020، وفقًا لصندوق النقد الدولي:

1- السودان، تبلغ نسبة الدين الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي في السودان 295.2%، ومن المتوقع أن يتفاقم هذا الرقم خلال الفترة المتبقية من العام الجاري.

2- اليابان، تبلغ نسبة الدين الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي في اليابان 251.9%، ولا تشكل هذه الديون تهديدا للاقتصاد الياباني كون معظمها محلية، وبفائدة منخفضة جدا وتدعم الاقتصاد الذي يركز بشكل أكبر على التصدير.

3-اليونان، تبلغ نسبة الدين الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي في اليونان 200.75%، ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينخفض الناتج المحلي الإجمالي لليونان 11.7% هذا العام، قبل أن يعود للانتعاش والتوسع بنحو 5% في عامي 2021 و2022.

4- لبنان، تبلغ نسبة الدين الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي في لبنان 161.8%، وكان الاقتصاد اللبناني على وشك الانهيار حتى قبل الانفجار الكارثي لمرفأ بيروت في 4 أغسطس،  ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى ارتفاع معدلات التضخم، وضعف العملة، والجائحة العالمية.

5-أريتيريا ، تبلغ نسبة الدين الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي في أريتيريا 161.4%، ويشير البنك الدولي إلى أن أحدث البيانات المتاحة حول النمو والتنمية في أريتيريا، تعود إلى العام المالي 1996/1997، مما يشير إلى معدل فقر يبلغ 70%.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق