اقتصاد

وزير الاقتصاد: نحتاج 25 مليار دولار سنويًا لإعادة الإعمار وخسائر الحروب وصلت 659 مليار دولار

قال وزير الاقتصاد والتجارة، محمد الحويج، إن خسائر الحروب وصلت إلى 659 مليار، والفرص الضائعة بلغت 991 مليار. لافتا إلى حاجة ليبيا إلى نحو 25 مليار دولار سنويا لإعادة الاعمار.

وكشف الحويج، في تصريحات، رصدتها “قورينا”، أن50% من الليبيين ليس لهم أمن غذائي، وهو ما يجعلنا نحتاج لمخزون استراتيجي من القمح وغيره ليكون لدينا غطاء مستقبلي.

وأردف: نحن مُنفتحون على كل من يشاركنا في إعادة الإعمار، مثل مصر و تركيا و تونس و الجزائر، وننتظر من الجميع أن يساعدنا على الاستقرار وبناء اقتصادنا من جديد، على حد قوله.

في السياق ذاته، كشف الحويج، أن هناك عقود قديمة قبل 2011، بـ120 مليار مع تركيا ومصر و الصين وغيرها من الدول ونحن ملتزمون بها، لأن لها الأولوية سواء في الإسكان أو الطرق أو المدارس أو المستشفيات.

وكشف: ان بند المرتبات يأخذ الحيز الأكبر من الميزانية، فـ37% من الليبيين يتقاضون المرتبات. وتابع: نتوقع أن يذهب 70% من إيرادات النفط إلى إعادة الإعمار بحسب القوانين النافذة في حالة اعتماد الميزانية من البرلمان. كما أن هناك نحو 100 مليار دولار والمؤسسة الليبية للاستثمار ومصرف ليبيا المركزي لديها قوائم كاملة بتلك الأموال، ومعظمها في أوروبا.

وتعيش ليبيا حالة متدنية اقتصاديا واجتماعيا، وفوضى أمنية عارمة منذ عام 2011 ، وبعد سقوط الدولة الوطنية على يد حلف الناتو وحتى الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى