ازياء وموضة

طرق تنظيف الأحذية الرياضية

قورينا

يسهل تنظيف الأحذية الرياضية الملوّنة في الغسّالة، بالطريقة المعتادة، أمّا الأحذية الرياضية البيض فهي تتطلّب اتباع طرق أخرى، لأن الغسيل في الغسالة يخلّف عليها بقعًا صفراء اللون، ما يفسد لونها الأصلي.
وفي هذا الإطار، يجب إزالة الأوساخ الجافة العالقة بالحذاء، مثل: الطين والتراب أو العشب، باستخدام فرشاة كبيرة أو قطعة قماش جافّة.

يحتوي معجون الأسنان بدوره، على مركّبات فعّالة في تنظيف البقع الصعبة، بالإضافة إلى التبييض. وهو يخلّص من الأوساخ العنيدة، عند وضع كمية سخية من المعجون على فرشاة أسنان قديمة.

منظّف وملمّع الزجاج يمثّل طريقة مناسبة في تنظيف الحذاء الرياضي، بخاصّة إذا كان الحذاء من الجلد، وذلك باستخدام القليل من سائل تنظيف الزجاج. يتم مسح الحذاء لإزالة آثار الملمع بعد ذلك، فتجفيفه. أمّا الحذاء القماش فقد يتسبّب له هذا المنظف بقعًا باللون الأزرق.

صودا الخبز (البايكينغ صودا أو كربونات الصوديوم)، من المواد التي يمكن تنظيف الأحذية الرياضية بها، مع تخفيفها بالماء. وفي هذا الإطار، يخلط كمّ متساو من كل من صودا الخبز والماء للحصول على عجينة سميكة. تفرك العجينة السميكة على الحذاء، باستخدام فرشاة أو قطعة من القماش. بعد الانتهاء من الفرك، يتم الانتظار لبضع دقائق. ينظّف الحذاء بقطعة قماش وكمّ من الماء. يُجفّف الحذاء.

للكلور تأثير سلبي على ألوان النسيج؛ لذا في حال كان الحذاء أبيض اللون، يوضع القليل من الكلور على قطعة من القماش المبلّل، بعد ارتداء قفازات التنظيف، يفرك الحذاء. يتمّ التخلص من آثار الكلور بالتنظيف بالماء. يجب التأكد من عدم وصول الكلور إلى البشرة حتى لا يتسبّب بالحساسية لها، كما لا يجب استنشاق رائحته.

يخلط كمّ من بودرة الأطفال مع كمّ متساو من الماء، بغية الحصول على عجينة سميكة القوام. يوزّع الخليط على الحذاء، مع فركه بشكل جيد. ينظف الحذاء، باستخدام قطعة قماش، مُبلّلة بالماء.

للفازلين تأثير على نسيج الحذاء، لناحية حمايته، ولمعانه.
يوضع القليل من الفازلين على الحذاء مباشرة أو على قطعة قماش، ثم يفرك الحذاء بالفازلين بشكل جيد لبضع دقائق، مع التأكد من عدم بقاء أي كتل من المستحضر.

مسحوق غسيل الملابس مع كمية مناسبة من الماء يعدّ خليطًا مناسبًا، عند فركه باستخدام قطعة قماش أو فرشاة كبيرة. يكرّر الأمر حتى يختفي كل البقع، ثم ينظف الحذاء بالماء من آثار المسحوق. يترك الحذاء في الشمس حتى يجفّ.

يغسل الحذاء في الغسالة، بعد وضعه في كيس قماشي، مع ربطه بشكل جيد، وذلك على حرارة باردة، فيجف في الهواء بعد ذلك. يمكن للشامبو أيضًا أن ينظّف الحذاء الرياضي، بدون أيّة تأثيرات سلبية. ثمّ يغسل الحذاء من آثار الشامبو، ويترك حتى يجفّ.
في كثير من الأحيان، يكمن الحل في تغيير بسير الحذاء آخر جديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق