أكلة اليوم

أضرار عدم تناول وجبة الإفطار

لطالما ما تأتي النصائح والتشديدات من الخبراء في الصحة على عدم ترك وجبة الإفطار، سواء للكبار او للصغار، وهذا لتجنب أضرار عدم تناول وجبة الإفطار، والتي تمثلت في ما يأتي:
1. الإصابة بالسمنة وتراكم الدهون
السمنة هي داء العصر الذي يعد مقدمة لمجموعة واسعة وكبيرة من الأمراض المزمنة، مثل: السكري، والضغط، وأمراض القلب، والسرطانات، لذا يجب تجنب السمنة من خلال تناول الإفطار، حيث أن الإفطار يساهم في:
تقليل تناول الوجبات الدسمة اللاحقة خلال اليوم: حيث وُجد أن من يتناولون الإفطار هم أقل حاجة لتناول وجبات دسمة خلال اليوم.
تعزز عمليات الأيض وزيادة مستويات الطاقة على مدار اليوم: حيث وُجد أن من لا يتناولون وجبة الإفطار يكونون أقل طاقة وتنخفض مستويات النشاط البدني لهم مما قد يجعلهم أكثر تعرضًا للسمنة.
2. زيادة فرص الإصابة بالأمراض المزمنة
من أضرار عدم تناول وجبة الإفطار زيادة احتمالية التعرض للإصابة بأمراض مزمنة، حيث تعد وجبة الإفطار بداية جيدة لكسر صيام الجسم أثناء النوم عن الطعام، وتأخير تناولها أو الإستغناء عنها قد يقود إلى:
اختلال في إفراز الأنسولين مما يؤدي إلى اضطراب في توازن السكر في الدم.
اختلال في إفراز العديد من الهرمونات في الجسم.
لذا يجب تناول وجبة الإفطار لرفع مستويات السكر وتنظيم إنتاج الأنسولين في الجسم، وإمداد الجسم بالطاقة الفورية وتجديد مخازن الجلايكوجين (Glycogen) فيه، حيث هذا الأمر قد يساهم بشكل كبير في الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، والأمراض الأخرى.
3. زيادة الإحساس بالوهن والتعب خلال النهار
قد يكون أحد أضرار عدم تناول وجبة الإفطار التأثيرات الفسيولوجية السلبية المتنوعة على الجسم، حيث قد يؤدي عدم تناول وجبة الإفطار على المدى البعيد إلى كل مما يأتي:
الدوخة.
الوهن.
الصداع.
سرعة دقات القلب.
هذا بالبطع سيقود إلى يوم أقل فاعلية وإنجاز، ومن المعروف أن عدم تناول وجبة الإفطار سيزيد من خطر هبوط مستويات سكر الدم، وما ينتج عنه من إحساس بالضعف، والتعب، والوهن.
4. سوء المزاج والاكتئاب
وُجد أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار قد شهدوا تحسن في المزاج عندما أجروا تغييرات في النظام الغذائي بإدخال وجبة الفطور بانتظام إلى يومهم.
بهذا فإن تناول وجبة الإفطار الغنية بالكربوهيدرات المعقدة، والبروتينات، والدهون الصحية ستقلل من فرص الإصابة بالقلق، والاكتئاب، والتوتر، وستقلل من إفراز الهرمونات المرتبطة بسوء المزاج، مثل: الكورتيزول.
5. اضطرابات في الدورة الشهرية عند النساء
وُجد أن النساء اللواتي يهملن وجبة الإفطار قد عانين من عدة مشكلات في الدورة الشهرية مقارنةً بغيرهن من النساء اللواتي كانت تتناولنّ وجبة الإفطار.
تتمثل أضرار عدم تناول وجبة الإفطار في ما يخص الدورة الشهرية عند النساء في ما يأتي:
عدم انتظام الدورة الشهرية.
آلام أثناء الدورة الشهرية.
شدة تدفق الدورة الشهرية.
سوء المزاج.
يجدر الذكر أنه لا يوجد فرق في أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية بين النساء اللواتي يتناولن وجبة الإفطار والنساء اللواتي لا يتناولنها.
6. التأثير على التحصيل الدراسي
الإفطار هي الوجبة الأولى للطفل قبل ذهابه للمدرسة، بها يُحصل معظم العناصر الغذائية الهامة للجسم عمومًا وللدماغ بشكلٍ خاص، لذا عدم تناولها قد يُسبب عدم التركيز وبتالي سوء التحصيل العلمي.
لهذا شددت العديد من الحكومات والوزارات في عدة دول على أهمية تناول وجبة الإفطار سواء في المدرسة أو في المنزل، حيث أن بعض الدول أصبحت توزع وجبات الإفطار على طلاب مدارسها تجنبًا لأضرار عدم تناول وجبة الإفطار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى