صحة

رجيم بدون رياضة في أسبوع

قورينا
يعِد العديد من الحميات الغذائية الرائجة متتبعيه بإنقاص الوزن، بعيدًا عن ممارسة التمارين الرياضية، وذلك من خلال التحكّم بالسعرات الحرارية المتناولة.

رجيم بدون رياضة في أسبوع، يعدُ متتبعه في خسارة 4 كيلوجرامات من وزنه أسبوعيًّا، وذلك من خلال التقليل في عدد السعرات الحرارية المتناول يوميًا، واستبدال الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين كالخضر والفواكه، والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم، بالأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون. مجموع العناصر الغذائية المتناولة في الرجيم، يوميًّا:
الدهون من 33 إلى 58 غرامًا، والبروتينمن 46 إلى 56 غرامًا، والكربوهيدرات 130 غرامًا، والصوديوموالسكّر من 20 إلى 36 غرامًا، والكوليسترول من 200 إلى 300 غرام، والألياف: من 28 إلى 33.6 غرامًا. أما الدهون المشبعة فيجب أن لا يزيد استهلاكها عن 15 غرامًا.
يطبق البرنامج الآتي لأسبوع، لتحقيق النتيجة المرجوة.

الفطور:
كوب من الزبادي خالي الدسم وبيضتان.
الغداء:
طبق كبير من سلطة الخضروات الورقية الخضراء وشريحة من الدجاج (أو الكم عينه من أي نوع من الأطعمة الغنية بالبروتين).
العشاء:
كوب من الزبادي خالي الدسم، مع ثمرة من الفاكهة.
ملاحظة: يجب الامتناع عن تناول الوجبات الخفيفة.

نصائح غذائية
إضافة إلى ما ذُكر أعلاه، يوصى بالتقيّد ببعض النصائح التي تساعد في فقدان الوزن بدون الشعور بالجوع والإرهاق:
• الحدُّ من تناول السكر المُضاف؛ إذ هو يرتبط ارتباطًا قويًّا في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، والنوع الثاني من السكّري، بالإضافة إلى السُمنة.
• شرب كميات وافرة الماء، بخاصّة بين الوجبات؛ ما يُساعد في خسارة الوزن، وذلك من خلال تعزيزه لعمليات الأيض، فيؤدي إلى خسارة الوزن بشكل أسرع.
• شرب القهوة السوداء؛ فالكافيين المتوافر فيها يساهم في زيادة عمليات إحراق الدهون بنسبة تتراوح ما بين 10 إلى 29%، بالإضافة إلى أنَّه قد يُعزز عمليات الأيض بنسبة 3 إلى 11%.
• البعد عن تناول الكربوهيدرات المُكررة كالسكر، والمعكرونة والخبز؛ إذ من شأنها رفع مستوى السكر بالدم بشكل أسرع، مما يؤدي إلى زيادة في تناول الطعام، بالإضافة إلى الشعور بالجوع.
• الإكثار من تناول الألياف؛ فهي تزيد الشعور بالشبع، وتساعد في التحكّم بالوزن.
• الحرص عن الإكثار في تناول الفواكه والخضروات؛ لغناها بالألياف والسعرات الحرارية القليلة، واحتوائها على كمية كبيرة من الماء، مما يزيد الشعور بالشبع.
• تناول البروتين على الفطور كالشوفان، والبيض، وزبدة المكسرات والكينوا والسردين، وغيرها؛ إذ يُساعد البروتين المستهلك في الشعور بالامتلاء، وهو ينظّم هرمونات الشهية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق