صحة

التدليك العلاجي: أهميته في علاج الأمراض المختلفة وطرق تطبيقه

قورينا
التدليك العلاجي واحد من أفضل الوسائل العلاجية، التي يلجأ إليها كثيرون للتخلص من آلام الظهر والرقبة، والتخفيف من ألم العضلات والمفاصل وسواها. والتدليك العلاجي هو عبارة عن “مساج” يركز على المنطقة المصابة، للتخفيف من آلامها، ويُشعر المريض بالراحة بعد الخضوع لعدة جلسات.

1- فوائد التدليك العلاجي

للتدليك العلاجي فوائد صحية عديدة، ومن بينها:
– تنشيط الدورة الدموية.
– معالجة شدّ العضلات والمفاصل.
– تحفيز وصول الأكسجين لجميع خلايا وأنسجة الجسم.
– زيادة الشعور بالراحة والاسترخاء.
– تليين حركة المفاصل، وزيادة مرونتها.
– حرق الدهون المتراكمة داخل الجسم.

2- التدليك العلاجي للظهر
قد يتطلب الأمر لدى كثيرين إجراء تدليك علاجي لمنطقة الظهر؛ لذا، ومن الضروري أولاً تسخين العضلات قبل بدء التدليك. كما يُصار إلى تدليك الرقبة؛ لأنَّ آلام الظهر ترتبط بها في أحيان كثيرة.
ويتم التدليك العلاجي للظهر بالضغط عليه، والقيام بحركات دائرية لطيفة بواسطة إصبعي الإبهام، وذلك بشكل عمودي.

3- التدليك العلاجي للقدم

التدليك العلاجي للقدم يخبئ فوائد عديدة تعود على عموم الجسم؛ إذ يساعده على الشعور بالاسترخاء، حيث يلعب التدليك دوراً كبيراً في تحسين تدفق الدم، وتقليل إفراز العرق، وتقليل الدهون.
كما أنَّ ممارسة الضغط على نقاط معينة في القدمين تؤثر على أمراض مختلفة، فتساعد على تحسين عمل أجهزة الجسم.
والتدليك علاج فعّال لتحفيز أجزاء مختلفة من الجسم، فإلى جانب معالجته لتصلب المفاصل يساهم في تدفق الدم والوصول لأصابع القدمين.

4- علاج الصداع بالتدليك

إذا كنت تعانين من آلام في الرأس ناجمة عن الإصابة بالصداع، يمكنك اللجوء إلى التدليك العلاجي؛ فهو يساهم في التخفيف من هذه الآلام، حيث يشعر المصاب بعده بالاسترخاء التام.
ويبدأ التدليك العلاجي في هذه الحالة، بتدليك الرأس وفق حركات دائرية من أعلى، للتخفيف من حدّة الصداع، إلى جانب تدليك كل من الرقبة والوجه والكتفين، للحصول على نتيجة أفضل.

5- علاج احتباس البول بالتدليك

احتباس البول مشكلة يتعرض لها كثيرون، ويجب معالجتها على الفور لتفادي حدوث أية مضاعفات، ومن بين طرق علاجه الخضوع لجلسة تدليك علاجية تتركّز على منطقة أسفل البطن، وذلك عبر حركات دائرية، مما يسهم في تهدئة الأعصاب، وتسهيل خروج البول المحتجز بالمثانة والتبول بسهولة.

6-علاج العصب السابع بالتدليك

يساعد التدليك في علاج التهاب العصب السابع، الذي قد يحدث بشكل مفاجئ، ويجعل الشخص غير قادر على التحكم بعضلات الوجه.
ويتم التدليك بسحب العضلات من أسفل الوجه للأعلى، بهدف تحقيق الاسترخاء للعضلات، والقيام بتمسيد بالطول أو العرض للمنطقة المصابة، لمدة تتراوح بين 3 إلى 4 دقائق في كل جلسة، ويفضل تكرار ذلك مرتين يومياً.

7- علاج آلام الرقبة بالتدليك

يعاني عدد كبير من الأشخاص، وخصوصاً الذين يمارسون أعمالاً مكتبية منهم لفترات طويلة، وكذلك طلبة المدارس والجامعات، من آلام في الرقبة.
ويعتبر التدليك من أفضل الطرق العلاجية للتخلص من آلام الرقبة، وذلك عن طريق القيام بمساج للعضلات بأصابع اليد الوسطى، والضغط عليها بلطف بحركات دائرية، وتدليك جانبي الرقبة للأعلى وللأسفل، وبشكل دائري وبأطراف الأصابع أيضاً.

8- علاج المعدة بالتدليك

يمكن علاج آلام المعدة بالتدليك العلاجي، وذلك بالضغط على منطقة أعلى البطن بحركات دائرية، للتخفيف من حدّة التوتر والقلق الناجمين عن ألم المعدة، وبالتالي التخفيف من آلام أخرى متصلة بالمعدة. يمكنك تجربة هذا التدليك في المنزل بوتيرة يومية إلى حين التخلص من ألم المعدة.
وفي حال لم ينفع التدليك، حاولي استشارة طبيب أمراض الجهاز الهضمي لمعرفة السبب الكامن.

9- علاج الأرق بالتدليك

إذا كنت تعانين من الأرق وقلة النوم، يمكنك عمل تدليك علاجي لمنطقة القدمين قبل النوم، ليساعدك في تهدئة الأعصاب، واسترخاء العضلات.
كما يلعب تدليك القدمين دوراً كبيراً في المساعدة على التنفس العميق، وزيادة نسبة الأكسجين في مختلف أعضاء الجسم.
ولا تنسي استبعاد كافة الممارسات التي تجعلك عرضة للأرق مثل شرب الكافيين بوفرة، والتوتر، وتناول الوجبات الدسمة في وقت متأخر.

10- علاج آلام الدورة الشهرية بالتدليك

تعاني معظم الإناث قبل وخلال فترة الدورة الشهرية من تقلصات وآلام في البطن. وبالتالي فإنَّ الخضوع لتدليك منطقتي الظهر والبطن سيساهم كثيراً في التخفيف من هذه الآلام. وقد يكون بالإمكان استعمال بعض الزيوت العطرية لهذه الغاية مثل زيت اللافندر وزيت النعناع اللذين يساعدان على تهدئة الألم وتليين العضلات.
كما ننصحك بضرورة الاسترخاء خلال هذه الفترة؛ لأنَّ التوتر يزيد من حدّة آلام الدورة الشهرية.

11- علاج ألم الأسنان بالتدليك

أشار الأطباء البريطانيون، إلى أنّ التدليك وسيلة سهلة وسريعة وفعّالة للتخلص من ألم الأسنان، بعيداً عن تناول الأدوية التي قد تسبب بعضها حساسية للمعدة.
وأضاف الأطباء وفقاً لموقع “قناة العالم” أن تدليك المنطقة السمينة من الجزء الخلفي من اليد بين الإبهام والسبابة يمكن أن تكون بمثابة نوع من الوخز بالإبر الصينية لتخفيف آلام الأسنان المزعجة.
وكانت دراسة عملية كندية سابقة أثبتت أنَّ التدليك بالثلج يخفف آلام الأسنان بنسبة خمسين بالمئة.

12-علاج الإنفلونزا بالتدليك

مما لا شك فيه أنه يمكن علاج الإنفلونزا والبرد في المنزل باستخدام علاجات طبيعية؛ ولعل أحدها هو الخضوع لجلسة تدليك خفيف يساهم في تقوية جهاز المناعة ويُريح الجسم المتعب.
جرّبي أيضاً تناول السوائل بوفرة مثل الشاي، الزهورات، الزنجبيل، اليانسون، المريمية، عصير البرتقال، الشوربات الغنية بالخضر مع الدجاج أو اللحم وغيرها لمقاومة الإنفلونزا والشفاء بسرعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق