صحة

رجيم الصيام العكسي

قورينا

رجيم الصيام العكسي وخصائصه:

رجيم الصيام العكسي أو رجيم “الأكل المنضبط بالوقت”، هو رجيم يرتكز على التوقّف عن تناول أيّ طعام، بخلاف الماء والسوائل (بدون إضافة السكّر إليها) خلال فترة الصِّيام التي تبدأ عند الخامسة عصرًا، وتستمرّ من 13 ساعة إلى 16 منها. وبعدها، يتم تناول وجبة الإفطار.
عند تناول الطعام، يجب الحرص على أن يكون الأخير متوازنًا وغنيًّا بالعناصر الغذائية الهامة التي يحتاج الجسم إليها، بكميّات معتدلة، كالبروتينات والفيتامينات والمعادن والنشويات، حتى يضمن الصائم عدم أخذ سعرات حرارية أكثر من احتياجاته. وبالتالي، التخلّص من الوزن الزائد.

كما يجب البعد عن تناول الحلويات أو الوجبات السريعة عند الإفطار، لا سيّما بعد السادسة مساءً حتى ولو تمّ الالتزام بساعات الصيام؛ إذ يعيق ذلك عملية إحراق الدهون في الجسم. وبالتالي، عدم خسارة الوزن.

رجيم الصيام العكسي: كيفية تطبيقه؟

رجيم الصيام العكسي، يرتكز إمّا على صيام 12 ساعة في اليوم والإفطار لـ12 ساعة، أو صِيام 14 ساعة والإفطار لـ10 ساعات، أو صِيام 16 ساعة والإفطار لـ8 ساعات، بحسب ما يتناسب مع النِّظام اليوميّ لمن يرغب باتّباعه.
مثلًا: عند تناول وجبة الإفطار عند السابعة صباحًا، ستكون وجبة العشاء في موعد لا يتجاوز السادسة مساءً. كما يُمكن أيضًا زيادة ساعات الصيام إلى 17 ساعة أو الاكتفاء بصيام يومين في الأسبوع.
. بين الوجبات خلال فترة الصيام، يمكن شرب الماء.

المسموح والممنوع في رجيم الصيام العكسي
أثناء الصِّيام، يُمكن شرب المشروبات، كالماء، أو الشاي، أو القهوة، ولكن بدون إضافة السُّكَّر إليها.
أما الممنوع في رجيم الصيام العكسي، هو تناول أيّ صنف يحتوي على سعرات حرارية؛ إذ يعمل على كسر الصِّيام ولو كان الصنف عبارة عن قطعة من الخضروات ضئيلة السعرات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق