صحة

الأكل الصحي للمرأة فى الأربعين

قورينا

النساء فى بداية الحياة تمر بالعديد من المراحل بداية من انقطاع الطمث، وعندما تبلغ سن الأربعين حتى الخمسين،وأن ذلك يعتبر طبيعي بسبب الانخفاض التدريجي في مستوي هرمون الـ”إستروجين”، مما يؤدّي إلى توقّف دورات الحيض،ولذلك يجب اتباع نمط حياة صحى يفيد هذه المرحلة العمرية.

مقوّمات نمط الحياة الصحّي:

لإقلاع عن التدخين، وذلك للتخفيف من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، والوقاية من ترقّق العظام، كما التقليص حدّة الهبّات الساخنة والتعرّق الليلي والصداع.

اتباع حمية غذائيّة صحيّة ومُنوّعة. قوامها: الحبوب والبقوليات (العدس والحمّص) والمعكرونة الكاملة والفواكه والخضروات، مع التقليل بالمُقابل من الدهون المشبّعة والسكّريات البسيطة والملح. وتقضي الحمية الصحيّة في هذه المرحلة، بالتركيز على عنصرين غذائيين للحفاظ على صحّة العظام، هما: الفيتامين “د” والكالسيوم.

كما يمكن للمرأة في هذه السنّ الحصول على الكمّ المتوجّب من الكالسيوم عن طريق تناول مشتقات الحليب والسمسم والسردين والوجبات المدعمة بالكالسيوم (الخبز، مثلًا). أمّا مصادر الفيتامين “د”، فتشمل: السمك واللحوم الحمراء والبيض والوجبات المدعّمة بالفيتامين المذكور أو التعرّض لأشعّة الشمس. ولمواجهة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى المرأة بعد انقطاع الطمث، من الهامّ التقليل من استهلاك الدهون المشبّعة واستبدلها الدهون غير المشبعة بها، فيستبدل بالزبدة (أو زيت جوز الهند)، زيت الزيتون وزيت دوار الشمس. وفي هذا الإطار، يفيد تناول السمك (السلمون مثلًا، أو السردين) مرّتين أسبوعيًّا.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق