صحة

أعراض نقص الفيتامينات في الجسم

قورينا

نقص الفيتامينات في الجسم قد يسبب مشكلات صحية عديدة، منها التعب والإرهاق لفترات طويلة، وقد يصبح الشخص عرضة للبكتيريا والفيروسات. ويجب على الشخص الذي تظهر عليه هذه العلامات أن يقوم بإجراء فحص للدم؛ للتأكد من العناصر التي يحتاجها جسمه.

أعراض نقص الفيتامينات في الجسم، حسبما ذكرت رند الديسي اختصاصية التغذية العلاجية، في الآتي:
1- شحوب الوجه

قد يكون شحوب الوجه أحد علامات نقص الفيتامينات في الجسم، وينتج عن نقص فيتامين بي 12 بالتحديد؛ حيث يصبح لون الوجه مائلاً للاصفرار، فنقص فيتامين بي 12 يسبب تكسر خلايا الدم الحمراء، حيث لا يعود بإمكان هذه الخلايا النمو بالطريقة الصحيحة، وينتج عن هذا التكسير إنتاج مادة تسمى البيليروبين في الجسم والتي تتسم باللون الأصفر، وتسبب اصفرار وشحوب الجلد.

وللحصول على فيتامين ب 12، من الضروري تناول اللحوم والأسماك بشكل مستمر.

2- انتفاخ العيون:

انتفاخ العيون يشي بنقص الفيتامينات في الجسمي

عد انتفاخ العيون من الأعراض البارزة التي تشير إلى نقص الفيتامينات في الجسم، وخصوصاً نقص معدن اليود، الذي يتواجد بكثرة في الوجبات الغذائية البحرية.

ولتعويض نقص معدن اليود بالجسم؛ يجب تناول كميات مناسبة من الملح المدعّم باليود. والأشخاص الأكثر عرضة لنقص اليود هم الذين يعانون من مشاكل في ضغط الدم.

3- الشفاه الشاحبة

الشفاه الشاحبة لدى الأشخاص دليل على نقص معدن الحديد، وهذا العارض ليس الوحيد لنقص الحديد، إنما يصاحبه أعراض أخرى كالتعب الدائم، والخمول، واصفرار العيون، وتكسر الأظافر.

يحتاج الجسم من الحديد 18 ميكروجراماً في اليوم، بينما تزداد هذه النسبة عند النساء في فترة الدورة الشهرية لتصل إلى 21 ميكروجراماً. ويسبب نقص معدن الحديد انخفاض تدفق الدم في الجسم.وهناك عدة مصادر للحديد كاللحوم والأسماك، والحبوب مثل العدس والحمص.

4- التهاب اللثة

يعود التهاب اللثة إلى نقص الفيتامين سي C؛ وتبلغ احتياجات الفرد جراماً يومياً من فيتامين سي، ولتعويض نقصه يجب تناول مكمل غذائي إلى جانب المصادر الغذائية الغنية بالفيتامين سي مثل الحمضيات والجوافة والملفوف والفليفلة الخضراء…

5- الشعر الجاف

تعود مشكلة الشعر الجاف أو تساقطه إلى نقص البيوتين أو فيتامين بي 7 B7 . ولتعويض النقض يجب تناول كميات من الفواكه والخضراوات واللحوم والأسماك والفطر.
وفي حال نقص البيوتين؛ فلا حاجة إلى مكمل غذائي، إنما يحتاج الشخص إلى تحسين نوعية الغذاء، مثل تناول الموز، البيض، الكبد، الأجبان الصفراء، الجوز واللوز…

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق