صحة

الطريقة الصحيحة لتنظيف الكمامة

قورينا

مع استمرار الحاجة إلى ارتداء الكمامات للوقاية من فيروس كورونا ومنع انتشاره، لا بد من معرفة افضل الطرق لتنظيف الكمامات القابلة لإعادة الارتداء.

وبما أنك مضطر لارتداء الكمامة كلما خرجت من المنزل، فمن الضروري أن تكون نظيفة لتجنب التقاط العدوى أو نقلها للآخرين.

أولا كيف يتم ارتداء الكمامة بطريقة صحيحة؟
قبل خلع وغسل الكمامة اعلمي كيف يجب ارتداؤها، تتكون الكمامة عادة من عدة طبقات من القماش وتغطي أنفك وفمك بشكل مريح يسمح لك بالتنفس، وعند ارتداء الكمامة اغسلي يديك أولا قبل لمسها وبعد ذلك عليك لمسها من الشرائط أو الأستك فقط وبمجرد ارتدائها اغسلي يديك مرة أخرى.
وتعود أهمية غسل يديك قبل ارتداء الكمامة إلى أن يديك تتراكم عليها الجراثيم والبكتيريا التي يمكن أن تلتصق بالكمامة.
ويؤكد الخبراء أن الممارسات التي تحدث من بعض الناس مثل إنزال الكمامة على الذقن أو خلعها من الأذن ثم ارتدائها مرة أخرى تعرضك للخطر ويجب التوقف عنها تماما.
كيف تخلعينها بطريقة صحيحة
بعد عودتك للمنزل اخلعي الكمامة من أذن واحدة وابعديها عن وجهك حتى تخلعيها من الأذن الأخرى وقومي بغسل يديك على الفور.

أفضل طريقة لغسل الكمامة

أوضح خبير الغسيل أن أفضل طريقة لغسل الكمامة هي وضعها في الغسالة، وإضافة بعض المطهرات الآمنة إلى حجرة الشطف في الغسالة. ويجب أن تفعل ذلك في كل مرة ترتديها للحفاظ على سلامتك.
ويجب غسل الكمامة على درجة حرارة مرتفعة للتخلص من الفيروسات والجراثيم.

غسل الكمامات يدوياً

إذا لم يكن لديك الوقت لغسل الكمامة في الغسالة، فيمكنك فعل ذلك بسهولة أيضاً في حوض غسيل مملوء بالماء الساخن ومنظف الغسيل. احرص على تسخين الماء بشكل جيد، وفرك الكمامة لمدة لا تقل عن 5 دقائق، ثم اشطفها بالماء البارد واتركها حتى تجف بشكل كامل.

تخزين الكمامة

عندما تنزع الكمامة لأي سبب من الأسباب، فتأكد من تخزينها بشكل صحيح، ولا تضعها في حقيبة اليد حتى لا تنقل الجراثيم والفيروسات إلى الأدوات والعناصر الأخرى. والأفضل الاحتفاظ بكيس من النايلون معك لتضع الكمامة بداخله وتخلص منه بعد استخدامه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق