صحة

فوائد بذور الشيا للتنحيف

قورينا
تقلُّ السعرات الحراريَّة في بذور الشيا الطبيعيَّة؛ ففي ملعقتين من بذور نحو 138 سعرة حراريَّة. لذا، غالبًا ما تُدرج بذور الشيا في العديد من الحميات الغذائية الهادفة الى إنقاص الوزن؛ لاحتوائها على العديد من الفوائد، وأهمّها:

• زيادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم وتحسين عملية الأيض؛ لغناها بالألياف.
• تحفيز عملية الهضم وتنظيم نشاط الأمعاء؛ لاحتوائها على الكالسيوم الذي يُعزّز هضم الدهون.
• امتصاص السوائل الزائدة في الجسم.
• مدّ الجسم بالطاقة، وأداء المهام اليوميَّة بدون تعب.
• بناء العضلات والحفاظ على صحَّة العظام؛ بسبب احتوائها على مادة البروتين والكالسيوم.
• إنقاص الوزن وإحراق الدهون المتراكمة في الجسم.

فوائد بذور الشيا لتنحيف البطن
تُخلِّص بذور الشيا من الدهون المتراكمة في منطقة البطن، وتسمح بالحصول على قوامٍ رشيقٍ، عند المُداومة على تناولها، إذ هي تمدّ الجسم بما يحتاج إليه من البروتينات لبناء الكتلة العضليَّة. ونظرًا إلى غناها بكمٍّ كبيرٍ من الماء، هي تمنح مُتناولها الشعور بالشبع والإمتلاء بعد تناولها، وبالتالي هي تُقلِّل من الطعام المُستهلك، مع إحراق المزيد من السعرات الحراريّة بالجسم، لا سيَّما في منطقة البطن، بخاصَّة عند تناول وصفة بذور الشيا والليمون الحامض.
طريقة استخدام بذور الشيا للتنحيف
يُنصح بتناول من 4 ملاعق كبيرة من بذور الشيا إلى 8 منها، في اليوم، بغية المُساعد في الحدّ من الأكل؛ كون هذه البذور تمتصّ ما يصل إلى 10 أضعاف وزنها من الماء، ممَّا يُساعد في ملء المعدة عند تناولها، شريطة أن تُنقع قبل الاستخدام. كما يسهل إضافة بذور الشيا إلى العديد من الوصفات، كالمخبوزات (الخبز والكيك)، وأطباق السلطة.
طريقة استخدام بذور الشيا مع الماء للتنحيف
ينقع 40 غرامًا من بذور الشيا، مع 4 أكواب من الماء، وذلك لثلاثين دقيقة. وفي هذا الإطار يُشرب كوبٌ صغيرُ في الصباح، بعد الاستيقاظ من النوم، وكوب آخر قبل تناول الفطور.

بذور الشيا مع الليمون للتنحيف
لإعداد وصفة بذور الشيا مع الليمون، للتنحيف، تُنقع بذور الشيا في نصف الكوب من الماء، وذلك لساعة كاملة. ثمَّ، يُضاف كوب من عصير الليمون الحامض، وملعقة كبيرة من العسل الطبيعي إلى بذور الشيا المنقوعة، ويُخلط المزيج جيِّدًا للحصول على خليط متجانس. ويتم تناول ملعقة كبيرة من هذا الخليط صباحًا، وأخرى مساءً.
بذور الشيا مع الزبادي للتنحيف
يُخلِّص الزبادي من الدهون المتراكمة حول الخصر، والكرش، فهو يُخلّص من 80% من دهون الكرش والخصر، من دون التأثير سلبًا في عضلات الجسم. فالزبادي يزيد من الشعور بالشبع لفترة أطول من المعتاد، كما يحتوي على الـ “بروبيوتيك”، وهي مادّة مفيدة في تحسين عمليّتي الهضم، والأيض في الجسم. لذا، يمكن تناول بذور الشيا مع الزبادي في وجبة الفطور، مع إضافة المكسّرات النيئة والفاكهة أو القرفة إليها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق