صحة

الرجيم المتوسطي لخسارة الوزن

قورينا

يعد الرجيم المتوسطي من أكثر أنواع الحميات الغذائية شعبية في العالم. فهو يحتوي على وجبات متوازنة وعلى الكثير من أصناف الطعام الصحية والغنية بالمكونات الغذائية الأساسية. ويرتكز بالدرجة الأولى على تناول الخضار والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة. والأمر الأكثر أهمية هو أنه يساعد من يعانون من السمنة على خسارة الوزن بطريقة صحية. وهذا أبرز ما يجب معرفته عن رجيم البحر المتوسط الشهير.

أهمية الرجيم المتوسطي

يتبع الرجيم المتوسطي عدد كبير من الأشخاص حول العالم. فهو يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية ومنها أنه يساهم في توفير الحماية من المعاناة من أمراض القلب والشرايين ويقلل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. ويمكن الاعتماد عليه أيضاً من أجل خسارة الوزن.

وفي هذا الصدد قالت خبيرة التغذية فلورانس فوكو لموقع “سانتي ماغازين” الفرنسي: “يقوم الرجيم المتوسطي على اعتماد نظام غذائي متوازن. ومن الممكن أن يساعد بعض الأشخاص على خسارة الوزن الزائد. والسبب أنه يتم غالباً أثناء اتباعه تناول الاطعمة الطازجة والمنتجات الطبيعية كما يتم الحرص على تنويع الوجبات”. وأضافت: “يحتاج كل جسم إلى عدد محدد من السعرات الحرارية. فالرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عاماً يحتاجون إلى 2400 أو 2600 وحدة يومياً. أما النساء، في المرحلة العمرية نفسها، فمن الضروري أن يحصلن على 1800 أو 2200 سعرة. وهو ما يمكن أن يؤمنه الرجيم المتوسطي”.

وجبات متوازنة

عند اتباع هذا الرجيم يجب تناول الخضار والفواكه واللحم الأبيض والأسماك وبعض منتجات الألبان إلى جانب الحبوب الكاملة والبقوليات وزيت الزيتون. ومن أجل خسارة الوزن من الضروري اعتماد طرق طهي صحية مثل البخار أو السلق أو الشواء مع الابتعاد عن الدهون الضارة. ولأن هذا النظام يحتوي على زيت الزيتون توصي الاختصاصية بعدم المبالغة في تناوله وبأن تقتصر الكمية اليومية على 4 ملاعق وسط منه لكل شخص.

نصائح لخسارة الوزن

إلى جانب تناول المأكولات الصحية من المهم جداً اتباع هذه النصائح خلال الوجبات الأساسية.

الفطور: استبدال المكسرات بحبة فاكهة مع القليل من الزبيب بدلاً من العسل.

الغداء: يجب تحضير سلطة تحتوي على الطماطم والخيار.

العشاء: من الممكن تناول السردين، الجبنة البيضاء الخالية من الدسم مع القليل من الأعشاب. ويمكن تناول طبق كوسا مشوي و200 غ من الشمام مثلاً. ومن المفيد أيضاً شرب خلاصة عشبية من دون سكر قبل النوم.

الرجيم الأفضل في العالم

هذا ما يجمع عليه الكثير من اختصاصيي التغذية. والسبب أن الرجيم المتوسطي يفرض تناول وجبات منتظمة وصحية كما يحتوي على أطباق يمكن تحضيرها بسهولة كبيرة. وهو يساعد على خسارة الوزن لأن لائحته لا تتضمن الأطباق الجاهزة أو الدسمة أو التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون والملح. ولهذا يفضل الكثيرون اتباع هذه الحمية بدلاً من أنواع الرجيم الصارمة والقاسية التي يمكن أن تسبب المعاناة من النقص في بعض المغذيات الأساسية.

ويذكر أنه يتم عادة تصنيف هذا النوع من الرجيم على رأس لائحة الحميات العالمية التي تساعد على الحفاظ على صحة سليمة. وفي العام 2019 نشرت مجلة “يو أس نيوز أند وورلد ريبورت” لائحة شملت 41 نوعاً من أنظمة خسارة الوزن الأكثر فعالية والأفضل على المستوى الصحي. وتم تقييم كل حمية بحسب المعايير التي تتبعها من أجل إنقاص الوزن على المدى القصير والطويل. كما أخذ الباحثون في الاعتبار درجة سهولة تطبيق الحمية ومدى مراعاتها للقواعد الصحية المتبعة عالمياً فضلاً عن المخاطر التي يمكن أن تترتب على اتباعها وخصوصاً على مستوى صحة القلب والسكر. واحتل رجيم البحر المتوسط أو الرجيم المتوسطي رأس قائمة الأنظمة الغذائية الصحية والمتكاملة والمفيدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق