صحة

فوائد الإقلاع عن التدخين

قورينا

بمجرد اتخاذ قرار ترك التدخين فإن الجسم يعلن احتفاله بتلك الخطة ويظهر ذلك الاحتفال في صورة منح وهدايا صحية تلاحظها منذ بداية اللحظات الأولي من الإقلاع وهي كالتالي:

  1. عودة ضربات القلب لوضعها الطبيعي:

خلال 20 دقيقة من التوقف عن التدخين تهبط معدل ضربات القلب ويعود لوضعه الطبيعي من التوقف عن التدخين نتيجة انخفاض ضغط الدم وتوسع الأوعية الدموية.

  1. زيادة النشاط والحيوية:

بعد 10 ساعات من التوقف عن التدخين يزداد شعورك بالنشاط والحيوية وانخفاض إحساسك بالتعب والإرهاق نتيجة تحسن الدورة الدموية في الجسم، مما ينعكس علي اعمالك و أنشطتك اليومية مثل لعب الرياضة والقيام بالأعمال المنزلية.

  1. تنظيف الجسم من السموم:

بعد 12 ساعة من التوقف تقل نسبة أول أكسيد الكربون والنيكوتين إلى النصف من الإقلاع مما ينتج عنه ارتفاع معدلات الاكسجين في الجسم ووصولها  إلى أجهزة الجسم وبالتالي تحسن أدائها على العمل.

  1. القدرة على الشم والتذوق بشكل طبيعي:

بعد 48 ساعة للإقلاع يبدأ الشعور بحاستي الشم والتذوق لتعودا لوضعهما الطبيعي مرة أخرى بسبب نمو النهايات العصبي التي كان يضعفها النيكوتين، مما يزيد الشهية نحو الطعام.

  1. توقف السعال:

بعد أسبوعين -9 أشهر سوف تلاحظ انخفاض معدل السعال وتحسن التنفس إلى جانب اختفاء الصفير الذي كنت تلاحظه أثناء الشهيق والزفير نظرا لأن الأهداب تعود لوضعها الطبيعي وأن الرئتين تنظف نفسها نظرا لقدرتها على التخلص من المخاط.

  1. التخلص من إدمان النيكوتين:

خلال شهر من التوقف عن التدخين سوف تعود مستويات النيكوتين لوضعها الطبيعي وبالتالي يقل اعتمادك على نيكوتين الناتج من التدخين للحصول عليه.

  1. تحسن وظائف الرئة:

بعد 9  أشهر يحدث تحسن في وظائف الرئة بعد التوقف عن التدخين ، وتصبح الرئة بعد التدخين قادرة على التخلص من الفيروسات والأجسام الغريبة وبالتالي تجنب الإصابة بالالتهاب الرئوي وأمراض الرئة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق