صحة

من أين تحصل على فيتامين “سي” ؟

قورينا

فيتامين C من المواد التي يحتاجها الجسم لتقوية المناعة، وتحسين الصحة العامة، ويعد من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وهذا يعني أن الجسم لا يخزنه بصورة كبيرة، إذ يتم التخلص من الفائض منه خلال عملية البول، ولهذا فالجسم بحاجة يومية لهذا لفيتامين C من أجل الحفاظ على الصحة العامة، والحيوية، ومن أهم مصادر فيتامين سي :

البطاطس:
من المصادر غير المتوقعة بالفعل للحصول على فيتامين سي، إلا أن حبة بطاطا مخبوزة تمد الجسم بما يقرب من 50 % من الاحتياجات اليومية لفيتامين سي فهي تحتوي على 51 ملليجرام من فيتامين سي.

البروكلي:
يمنح تناول كوب واحد من البروكلي 100 ملليجرام، وهو أكثر من احتياجاتك اليومية من فيتامين سي، لذا يجب إضافته إلى النظام الغذائي.

الكنتالوب:
يمكن لكوب واحد من مكعبات الكنتالوب أن تمنح الجسم 60 ميليجراما من فيتامين سي.

الفلفل:
يعتبر الفلفل الحلو الملون والأخضر مصدرا هاما لفيتامين سي، حيث يحتوي الفلفل الأخضر الواحد على 100 ميليجرام من فيتامين سي، والفلفل الأحمر يحتوي على 150 ميليجراما والفلفل الأصفر 210 ميليجرامات، والفلفل الحار 242 ميللجرام في كل 100 جرام.

الفاصوليا:
تحتوي الفاصوليا على حوالي 79 % من الاحتياجات اليومية من فيتامين سي، لذا يجب إضافتها إلى النظام الغذائي اليومي، حيث يحتوي الكوب منها على 65 ميلليجرام.

البرتقال:
من 50-90 ميلليجرام على حسب حجم البرتقالة.

الجريب فروت:
الحبة المتوسطة 80 ميلليجرام.

الليمون:
الحبة المتوسطة حوالي 8 ميلليجرام لو مقشرة، بقشرها حوالي 12 ميللجم.

البابايا:
الحبة الواحدة فيها 475 ميلليجرام، يعني اكتر من خمس أضعاف الاحتياج اليومي من فيتامين سي.

الكيوي:
حبة متوسطة فيها 71 ميللجرام يعني حوالي 70% من الاحتياج اليومي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق