صحة

فوائد لا تعرفها عن بذور الشيا

قورينا

بذور الشيا هي بذور إسبانية تنمو في المكسيك، ويطلق عليها بالعربية بذور القصعين الإسباني، أو المريمية الإسبانية Salvia hispanica، بذور الشيا قد لا تكون سحرية، ولكنها مفيدة جداً، فما هي فوائدها تحديداً؟

1- غنية بالعناصر الغذائية
تعتبر بذور الشيا غنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة، مثل: احماض أوميغا (3)، والكربوهيدرات، والبروتينات، والألياف الغذائية، وكذلك الكالسيوم ومضادات الأكسدة.
وملعقتين من بذور الشيا، تعادل 139 سعرة حرارية، بجانب 4 غرام من البروتين، و9 غرامات من الدهون، و12 غراماً من الكربوهيدرات، و11 غراماً من الألياف الغذائية، بالإضافة الى الفيتامينات والمعادن.

2- لذيذة وتساعد على الشبع
هذه النبتة الصحراوية، قد تستخدم كوسيلة فعالة للسيطرة على الجوع، والمحافظة على النظام الغذائي. وبذور الشيا تحتوي على طعم محبب لدى الجميع، وطعمها قريب قليلاً من طعم الجوز.
لذا يمكن بكل سهولة إضافتها الى الاطعمة والمشروبات، ويمكن مزجها مع حبوب الصباح، والصلصات، والخضار، وأطباق الأرز، واللبن وحتى الحلويات. يمكن أن تؤكل البذور بشكلها الطبيعي أو المطحون.

3- هل تنقص الوزن؟
كثيراً ما يقال بأن بذرة الشيا يمكنها أن تساعد في إنقاص الوزن، لأنها تشعرك بالشبع والإمتلاء. فإن تناولت كميات قليلة منها فقد تخسر الوزن.
ولكن دراسة علمية جاءت لدحض هذا الإدعاء، وذكرت أنه خلال 12 أسبوعاً، لم نحصل على نتائج تدل على فقدان الشهية أو الوزن.

4- بذور الشيا ومرضى السكري؟
دراسة نشرت في مجلة Diabetic Care، حول إستهلاك مرضى السكري لبذور الشيا، وقد توصلت نتائج الدراسة المنشورة إلى أن مؤشر السكر في الشيا منخفض.
بحيث أن تناول الشيا مع غيرها من الأطعمة، يزيد نسبة السكر في الدم بعد نحو ساعة واحدة من تناول الوجبة، وهكذا فان انخفاض نسبة السكر في الدم، بعد تناول الوجبة يكون أقل حدة، لذلك فإنه من الممكن أن نقول بأن تناول بذور الشيا يقلل من الشعور بالجوع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق