صحة

خبراء: سلالات كورونا تتطور بسرعة كبيرة للغاية، مما يحول دون مناعة القطيع

نفى عدد من خبراء وعلماء أميركيون، إمكانية تحقيق المناعة الجماعية ضد فيروس كورونا في المستقبل القريب بسبب انخفاض معدلات التطعيم، مرجحين أن يصبح الوباء تهديدا دائما في الولايات المتحدة لعدة أعوام مقبلة.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” في تقرير لها طالعته “قورينا” عن عدد من الخبراء، قولهم إن سلالات كورونا تتطور بسرعة كبيرة للغاية، مما يحول دون توقع منطقي لبناء ما يعرف باسم “مناعة القطيع”.

و بحسب أنتوني فاوتشي كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة كبير المستشارين الطبيين للرئيس الأميركي جو بايدن، فإن الجميع كان يشعر بالارتباك ويعتقد أن العدوى لن تتراجع حتى الوصول إلى هذا المستوى الغامض من المناعة الجماعية، مهما كان هذا الرقم”، مضيفا أن “هذا هو سبب توقفه عن استخدام مصطلح المناعة الجماعية، موضحا أن تطعيم عدد كاف من الناس كفيل بتقليل العدوى.

بدوره أكد مارك ليبسيتش عالم الأوبئة بجامعة هارفارد، أن التطعيم لا يزال هو المفتاح لمكافحة الجائحة، لافتا إلى ضرورة الاستمرار في التطعيم للبقاء فوق هذا الحد.

وقبل أشهر، كان خبراء الصحة العامة، يتوقعون إمكانية تحقيق المناعة الجماعية عن طريق تحصين حوالي 70 بالمئة من سكان الولايات المتحدة.

ومع بدء ظهور سلالات جديدة، مثل تلك التي تم اكتشافها لأول مرة في المملكة المتحدة، ارتفع هذا الرقم إلى حوالي 80 أو ربما حتى 90 بالمئة.

وأجمع الخبراء على أنه “إذا كانت المناعة الجماعية غير قابلة للتحقيق، فسيكون الهدف الأكثر أهمية خفض معدل الوفيات ودخول المستشفيات، مع التركيز على الفئات السكانية الأكثر ضعفا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق