صحة

اسباب هشاشة العظام – عوامل تؤذي عظامك وتضعفها

الإفراط في تناول الملح

كلما تناولت المزيد من الملح، كلما تخلص الجسم من الكالسيوم، مما يعني أن الملح لا يساعد عظامك، بل يضرها،وأيضا الأطعمة، مثل، الشيبسي، والخبز والجبن والرقائق، والمخللات تضرك فلا تتناول الكثير منها، لا تمنع الملح تماما، ولكن اجعله أقل من2300 ملليجرام من الصوديوم يوميا.

ركوب الدراجة

تكثر من ركوب الدراجة اعتقادا منك أن ذلك قد يزيد من قوة عظامك، قد يكون ركوب الدراجات مفيد للقلب والرئة، إلا أنه لا يقويالعظام، في حين أن رياضة المشي هي المفيدة لقوة عظامك، إذا كنت من الذين يمارسون ركوب الدراجات كثيرا، سيكون عليك مزجها معأنشطة رياضية أخرى، مثل التنس، والمشي، والسباحة.

عدم التعرض لأشعة الشمس

ربما تحتاج إلى الخروج أكثر، فالجسم يحصل على فيتامين (د) من ضوء الشمس، والتعرض للشمس لمدة 10-15 دقيقة عدة مرات في الأسبوع كافي للحصول على فيتامين (د)، ولكن لا تبالغ في التعرض لأشعة الشمس، خاصة في أوقات الذروة من10 ص إلى 3 عصرا، لازدياد معدل الأشعة البنفسجية وقتها، مما يزيد من خطر إصابتك بسرطان الجلد، وزيادة التجاعيد وغيرها.

المشروبات الغازية

هشاشة العظام الإكثار من شرب المشروبات الغازية المنكهة بالكولا من أكثر اسباب هشاشة العظام ، في حين أن هناكحاجة إلى مزيد من البحوث في هذا المجال، إلا أن بعض الدراسات قد ربطت فقدان العظام مع كلا من الكافيين والفوسفور في هذهالمشروبات، فالإفراط في شرب القهوة أو الشاي قد يسلبك الكالسيوم الذي تحتاجه عظامك.

الإسراف في تناول نخالة القمح مع الحليب

نخالة القمح طبيعية 100٪ ومفيدة، ولكن عندما تأكلها مع الحليب، فأنها تقلل من قدرة جسمكعلى امتصاص الكالسيوم، مثل تناول حبوب الإفطار بنخالة القمح مع الحليب.

التدخين

هشاشة العظام عندما تستنشق دخان السجائر بانتظام، لا يستطيع جسمك أن يشكل أنسجة عظمية صحية جديدة بسهولة، كلماكنت تدخن، كلما تعرضت لأكبر اسباب هشاشة العظام .

تناول الأدوية

تناول بعض الأدوية، خاصة لفترة طويلة، يمكن أن يكون له تأثير سلبي على عظامك، بعض العقاقير المضادة للاستيلاءوالجلوكوكورتيكويدات، مثل بريدنيزون والكورتيزون، يمكن أن تتسبب في هشاشة العظام وفقدانها، قد تأخذ أدوية مضادة للالتهابات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى