صحة

أعراض نقص الصوديوم والبوتاسيوم وعلاجه

أعراض نقص الصوديوم علامات وأعراض نقص صوديوم الدم قد تشمل:

الشعور بالغثيان والقيئ. الصداع. فقدان الطاقة والشعور النعاس والتعب. الأرق. ضعف العضلات. تشنجات. غيبوبة. أعراض نقصالبوتاسيوم يمكن أن يحدث نقص البوتاسيوم إذا لم يحصل الشخص على ما يكفي من البوتاسيوم من نظامه الغذائي، كما أن القيء الحادأو الإسهال وبعض الأدوية يمكن أن تزيد من خطر النقص، وتشمل أعراض النقص البوتاسيوم ما يأتى: الإمساك. ضعف العضلات. التعبالشديد. ارتفاع ضغط الدم.

علاج نقص الصوديوم والبوتاسيوم كيفية علاج نقص الصوديوم تختلف طريقة علاج نقص الصوديوم بناءً على سبب حدوث هذا النقص حيثأنه إذا كان نقص الصوديوم بسبب شرب كميات كبيرة من الماء فقد يوصي الطبيب بتقليل كمية السوائل المستهلكة يومياً وإذا كان بسبباستخدام مدرات البول فقد يوصي الطبيب بضبط جرعة الأدوية المدرة المستخدمة في الوقت الحالي ولكن إذا كان الشخص يعاني من فقدحاد في الصوديوم فقد يوصي الطبيب بالآتي: محاليل الصوديوم الوريدية التي تستخدم في رفع مستويات الصوديوم في الدم ببطء حيث أنسرعة ارتفاع مستويات الصوديوم قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة. الأدوية لعلاج الأعراض المصاحبة لنقص مستويات الصوديوم في الدممثل الغثيان والصداع. كيفية علاج نقض البوتاسيوم يختلف علاج نقص البوتاسيوم من شخص لآخر اعتماداً على مدى هذا الانخفاض حيثانه إذا كان انخفاض البوتاسيوم في الدم بسيطاً فيمكن علاجه كالآتي:

تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على البوتاسيوم يومياً. تقليل جرعات الأدوية التي قد تؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم. تناولالفواكه والخضروات التي تحتوي على البوتاسيوم. تناول الأدوية التي قد تزيد من مستويات البوتاسيوم في الدم مثل مثبطات الإنزيم المحولللأنجيوتنسين أو حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين ولكن تحت إشراف طبي. ولكن إذا كان انخفاض البوتاسيوم في الدم حاداً فقد يوصيالطبيب بأخذ البوتاسيوم عن طريق المحاليل الوريدية ولكن يجب توخي الحذر حيث أنه من الممكن تزويد المريض بكمية أكثر من اللازم ممايؤدي إلى فرط مستويات البوتالسيوم في الدم وبالتالي التسبب في مضاعفات خطيرة في القلب والعضلات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق