صحة

التهاب الملتحمة أو العين الوردية

التهاب الملتحمة أو العين الوردية هي التهاب في الغشاء الذي يبطن الجزء الداخلي من الجفن، وهذا الالتهاب يجعل العين تبدو حمراء، تابعالمقال التالي للتعرف على أسباب وأنواع وأعراض التهاب الملتحمة، وكذلك كيفية التشخيص والعلاج.

ما هو التهاب الملتحمة أو العين الوردية ؟ التهاب الملتحمة المعروف أيضًا باسم العين الوردية هو التهاب في الأنسجة الرقيقة الواضحة التيتقع فوق الجزء الأبيض من العين وتبطن الجزء الداخلي من الجفن.

يُصاب الأطفال بالتهاب الملتحمة كثيرًا، ويمكن أن تكون تلك الحالة معدية للغاية وتنتشر بسرعة في المدارس، لكنها نادراً ما تكون خطيرة. منغير المحتمل أن تتلف التهاب الملتحمة الرؤية، خاصةً إذا تم التشخيص والعلاج بسرعة، وعند اتباع تعليمات الطبيب بدقة، تزول أي إمكانيةللمشاكل طويلة الأجل.

ما هي أسباب التهاب الملتحمة ؟ الفيروسات؛ بما في ذلك النوع الذي يسبب نزلات البرد. البكتيريا. المهيجات مثل الشامبو والأوساخ والدخانوالكلور في حمامات السباحة. رد فعل على قطرة العين. رد فعل تحسسي لأشياء مثل حبوب اللقاح أو الغبار أو الدخان، أو بسبب نوع خاصمن الحساسية يصيب بعض الأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة. الفطريات والأميبات والطفيليات. الأمراض المنقولة جنسيًا: ينتجالتهاب الملتحمة أحيانًا عن مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، حيث يمكن أن يؤدي السيلان إلى شكل نادر ولكن خطير من التهابالملتحمة الجرثومي يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر إذا لم يُعالج. الكلاميديا يمكن أن تسبب التهاب الملتحمة لدى البالغين، وإذا كانت الأمالحامل تعاني من الكلاميديا أو السيلان أو غيرها من البكتيريا عند الولادة، فيمكن نقل التهاب الملتحمة إلى الطفل من خلال قناة الولادة.

يمكن أن ينتشر مرض التهاب الملتحمة الناجم عن بعض البكتيريا والفيروسات بسهولة من شخص لآخر، لكنه لا يمثل خطورة صحية خطيرةإذا تم تشخيصه على الفور، إذا حدث ذلك مع طفل حديث الولادة، فاخبر الطبيب على الفور، فقد تهدد العدوى رؤية الطفل. ملحوظة؛ العينالوردية “Pinkeye” ليس مصطلحًا طبيًا رسميًا، ربما يربط معظم أطباء العيون هذا المصطلح بالتهاب الملتحمة الخفيف الناجم عن البكتيرياأو الفيروس.

ما أنواع التهاب الملتحمة ؟ التهاب الملتحمة الفيروسي: وهو أكثر أشكال العدوى شيوعًا، وتميل أن تبدأ في عين واحدة، حيث تسبب الكثير منالدموع الإفرازات المائية، في غضون بضعة أيام، تتأثر العين الأخرى، وقد تشعر بتورم في العقدة اللمفاوية أمام الأذن أو أسفل عظم الفك. التهاب الملتحمة البكتيري: عادة ما تصيب السلالات البكتيرية عينًا واحدة ولكنها قد تظهر في العينين، وتنتج الكثير من الصديد والمخاط. التهاب الملتحمة الناتج من الحساسية: وتسبب حكة، واحمرار في كلتا العينين، وقد تسبب أيضًا حكة وسيلان في الأنف. الرمد الوليدي أوالتهاب الملتحمة الوليدي: وهو شكل حاد من التهاب الملتحمة يصيب الأطفال حديثي الولادة، بسبب احد اشكال البكتيريا الخطيرة، ويجبالحرضص على بدء العلاج فورًا لمنع تلف العين الدائم أو العمى. التهاب الملتحمة الحليمي العملاق: ويرتبط بالاستخدام طويل المدىبالعدسات أو العين الصناعية، ويعتقد الأطباء أنه رد فعل تحسسي تجاه جسم غريب في العين. ما أعراض التهاب الملتحمة؟ تعتمد الأعراضعلى سبب الالتهاب، ولكنها قد تشمل:

احمرار في بياض العين أو الجفن الداخلي للعين. انتفاخ الملتحمة. دموع أكثر من المعتاد. إفرازات صفراء سميكة تسبب قشور على الرموشخاصًة بعد النوم، ويمكن أن تسبب لاتصاق الجفون عند الاستيقاظ. افرازات خضراء أو بيضاء من العين. حكة في العيون. حرقان فيالعيون. عدم وضوح الرؤية. زيادة الحساسية للضوء. تضخم الغدد الليمفاوية (غالبًا ما يكون من التهاب فيروسي).

متى يجب استشارة الطبيب بخصوص التهاب الملتحمة؟ يجب سرعة استشارة الطبيب في حالة: وجود إفرازات صفراء أو خضراء كثيرة منالعينك، أو إذا كانت جفونك ملتصقة في الصباح عند الاستيقاظ. إذا كان لديك ألم شديد في العين عند النظر إلى ضوء ساطع. إذا كنتتلاحظ تأثر الرؤية لديك. لديك ارتفاع في درجة الحرارة، أو قشعريرة، أو ألم في الوجه، أو فقدان البصر، ولكن هذه الأعراض نادرة للغاية. اتصل بطبيبك على الفور إذا كان المولود الجديد مصابًا بالعين الوردية، لأن ذلك  قد يضر برؤيته بشكل دائم. إذا بقيت الأعراض خفيفة لكنالاحمرار لم يتحسن خلال أسبوعين، فأنت بحاجة إلى استشارة طبيب العيون. كيف يمكن تشخيص التهاب الملتحمة ؟ لا تفترض أن كلالعيون الحمراء أو المتهيجة أو المتورمة تكون بسبب التهاب الملتحمة، حيث يمكن أن تحدث الأعراض أيضًا بسبب الحساسية الموسمية أوالتهاب الغدة الدرقية أو التهاب المهاد أو التهاب الجفون، أو البردة أو الكالزيون او خراج الجفن (Chalazion) وهذه الحالات لا تكون معدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى