صحة

عوامل تساعد على امتصاص الكالسيوم

فوائد الكالسيوم الصحية الكالسيوم واحد من المغذيات الرئيسية، كل خلية في الجسم تستخدم الكالسيوم بطريقة ما، بما في ذلك الجهازالعصبي والعضلات والقلب، فالكالسيوم مهم لإرسال الإشارات خلال الجهاز العصبي، ومسئول عن تنظيم إيقاع القلب.

إذا لم تحصل على كمية كافية من الكالسيوم من نظامك الغذائي، فسيقوم الجسم بسحب الكالسيوم من العظام لضمان وظيفة الخلاياالطبيعية، مما قد يؤدي إلى ضعف أو هشاشة العظام، يمكن أن يسهم نقص الكالسيوم في المشاكل المزاجية مثل الانفعال والقلق والاكتئابوالأرق.

عوامل تساعد على امتصاص الكالسيوم

الحصول على ما يكفي من الكالسيوم من الطعام ليس فقط مهم لكبار السن، إنه أمر حيوي أيضًا للأطفال والشباب والبالغين لذا منالضروري إدراج الأطعمة الغنية بالكالسيوم في النظام الغذائي، والحد من الأطعمة التي تستنفذ الكالسيوم، والحصول على ما يكفي منالمغنيسيوم والفيتامينات د و ك لمساعدة الكالسيوم في أداء وظيفته وفيما يلي عوامل تساعد على امتصاص الكالسيوم مثل: المغنيسيوم حيثيساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والاحتفاظ به للمساعدة في بناء وتقوية العظام ومنع هشاشة العظام، نظرًا لأن جسمك لا يجيدتخزين المغنيسيوم، فمن الضروري الحصول على ما يكفي من النظام الغذائي. فيتامين د يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم وينظمالكالسيوم في الدم علماً بأن الجسم يصنع فيتامين (د) عندما يتعرض لأشعة الشمس، يمكنك قضاء 15 دقيقة على الأقل في الخارج كل يوممع تناول مصادر فيتامين (د) الغذائية. الفوسفور حيث يعمل مع الكالسيوم لبناء العظام لكن مرة أخرى، من المهم الحفاظ على التوازن بشكلصحيح ويجب العلم بأن الكثير من الفوسفور سوف يؤدي لامتصاص كميات أقل من الكالسيوم وقد يكون سامًا. فيتامين ك حيث يساعدالجسم على تنظيم الكالسيوم وتكوين العظام القوية. فيتامين ج وفيتامين ب12 حيث تشير الأبحاث الحديثة إلى أن فيتامين ج وفيتامين ب12 قد يلعبان أيضًا دورًا مهمًا في صحة العظام والوقاية من هشاشة العظام، وقد وجدت الدراسات أيضًا وجود صلة بين مستويات فيتامين ب12 وكثافة العظام. هناك عوامل لا تساعد على امتصاص الكالسيوم مثل: استهلاك الأطعمة الغنية بـحمض الفايتيك الموجود في الحبوبالكاملة. الملح أو الصوديوم الزائد يمكن أن يتداخل مع امتصاص الكالسيوم. الاستهلاك المفرط للكافيين حيث يعمل على استمرار إفرازالكالسيوم في البول دون الاستفادة منه. الاضطرابات الهضمية تتداخل مع امتصاص الكالسيوم من الأمعاء.

كيف يساعد الكالسيوم في منع ترقق العظام؟ الكالسيوم مسئول عن صحة العظام في الواقع، تحتوي العظام والأسنان على 99 ٪ منإجمالي الكالسيوم في الجسم، وتعمل العظام كمخزن للكالسيوم، والذي يستخدمه الجسم ويحل محله النظام الغذائي وإذا لم يتم استهلاككمية كافية من الكالسيوم، فإن الجسم يأخذ الكالسيوم من العظام، إذا تم سحب الكثير من الكالسيوم من العظام، تصبح العظام هشةوضعيفة مع تقدم العمر، مما يؤدي إلى هشاشة العظام والكسور.

تبدأ الوقاية من هشاشة العظام أثناء الطفولة والمراهقة من خلال الحصول على العناصر الغذائية المناسبة، بما في ذلك الكالسيوم وفيتامين د. تختلف أهمية الكالسيوم في الحفاظ على كتلة أو كثافة العظام في أوقات نمو العظام السريع خلال سنوات المراهقة أو فقدان العظام السريعبعد سن 50 عامًا، لذلك يكون الكالسيوم أكثر أهمية للحد من خطر هشاشة العظام، ويجب أن يكون تناول الكالسيوم الأعلى خلال فترةالمراهقة وبعد سن الـ50 عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى