صحة

خمول الغدة الدرقية.. ما سببه وتأثيراته؟

يحدث خمول (قصور) الغدة الدرقية عندما يفشل الجسم في إنتاج ما يكفي من هرمون الغدة المسؤولة عن توفير الطاقة لكل عضو تقريباً،ويؤثر الخمول بشكل شائع في الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً أو أكثر، لكن يمكن أن يبدأ في أي عمر. ومع مرور الوقت، يمكن أنيؤدي هذا إلى عدد من المشاكل الصحية، بما في ذلك السمنة وآلام المفاصل.

تقع الغدة الدرقية في الجزء السفلي الأمامي من الرقبة، وتنتقل الهرمونات التي تفرزها عبر مجرى الدم، وتؤثر في كل جزء من الجسم تقريباً،بما في ذلك القلب والعضلات والجلد.

وظائف الغدة

تتحكم الغدة الدرقية في كيفية استخدام خلايا الجسم للطاقة من الطعام، وهي عملية تسمى التمثيل الغذائي. يؤثر التمثيل الغذائي علىدرجة حرارة الجسم وضربات القلب ومدى جودة حرق السعرات الحرارية.

إذا لم يكن لديك ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية فسوف تتباطأ عمليات جسمك، وهذا يعني أن جسمك ينتج طاقة أقل ويصبح التمثيلالغذائي بطيئاً.

أعراض الخمول

هناك العديد من العلامات والأعراض الرئيسية لقصور الغدة الدرقية، تختلف باختلاف الفرد، وأكثرها شيوعاً وفقا لموقع Express:

1 – التعب.

2 – زيادة الوزن.

3 – الشعور بالاكتئاب.

4 – انتفاخ وتوهج في الوجه.

5 – الإمساك.

6 – الشعور بالبرد وانخفاض التعرق.

7 – تباطؤ معدل ضربات القلب.

8 – ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

9 – جفاف الجلد والشعر.

10 – ضعف الذاكرة.

11 – صعوبات الخصوبة أو تغيرات الدورة الشهرية.

12 – ضعف العضلات أو تصلّبها.

13 – أوجاع وقابلية للكسر.

14 – ألم وتيبّس في المفاصل.

15 – بحة في الصوت.

وبالنسبة لمعظم الأشخاص، ستتطور أعراض هذه الحالة تدريجياً على مدار سنوات عدة، لذا فالطريقة الدقيقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كانلديك مشكلة في الغدة الدرقية إذا ظهرت بعض تلك الأعراض هي إجراء اختبار وظائف الغدة الدرقية، حيث يتم اختبار عينة من الدم لقياسمستويات الهرمون لديك. يمكن أن يعاني كل من الرجال والنساء من خمول في الغدة الدرقية، لكنه أكثر شيوعاً عند النساء. ويمكن للأطفالأيضاً تطوير هذه الحالة، حتى إن بعضهم يولدون معها.

يتم فحص جميع الأطفال بحثاً عن قصور الغدة الدرقية الخلقي باستخدام اختبار بقعة الدم عندما يبلغ الطفل نحو خمسة أيام من العمر.

ماذا تأكل؟

وفقًا لـMedical News Today، إذا كنت تتناول دواء لعلاج خمول الغدة الدرقية فعليك بتناوله على معدة فارغة للسماح للجسم بامتصاصهبالكامل، الأمر الذي قد يستغرق ما يصل إلى ساعة.

لكن يمكن أن تتداخل بعض العناصر الغذائية مع صحة الغدة الدرقية، وقد تخف أعراض خمول الغدة الدرقية إذا تناول الناس كميات أقل منالأطعمة التي تحتوي على الغيتروجين، مثل اللفت و البروكلي والقرنبيط والكرنب.

تؤكل هذه الخضروات بكميات منتظمة، وهي مفيدة لصحتك العامة، ولا تتداخل مع وظيفة الغدة الدرقية، فقط عندما يتم تناول هذه الأطعمةالصحية بكميات كبيرة قد تتأثر وظيفة الغدة الدرقية، وقد تكون الأعراض أكثر حدة.

وأشارت الأبحاث إلى أن فول الصويا قد يتداخل أيضاً مع كيفية إنتاج الجسم لهرمونات الغدة الدرقية. وتم توضيح ذلك في دراسة حالةقدمها باحثون في جامعة شوا باليابان، حيث إن امرأة تبلغ من العمر 72 عاماً أصيبت بقصور حاد في نشاط الغدة الدرقية لأنها كانتتستهلك بانتظام مشروباً صحياً كثيفاً من الصويا لمدة ستة أشهر.

وبمجرد أن توقفت المرأة عن تناول المشروب، إلى جانب الأدوية، تحسنت حالتها بشكل كبير.

أطعمة ومشروبات تحتوي على الصويا

حليب الصويا

صلصة الصويا

التوفو

الميسو

ورأى باحث في جامعة سيليسيا الطبية في بولندا أن مرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي غالباً ما يكون مصحوباً بمرض الاضطراباتالهضمية. ولهذا فإن إزالة «الغلوتين» من النظام الغذائي يمكن أن تحسن وظيفة الغدة الدرقية، مثل الخبز والمعكرونة والحبوب والبسكويت والمقرمشات والكعك والمعجنات والفطائر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى