صحة

مشروبات الطاقة .. تجنب الاعتماد عليها عند الحاجة للسهر

يتجه العديد من الطلبة والعمال و الموظفين لتناول مشروبات الطاقة في أوقات حاجاتهم للسهر و العمل أو الدراسة لفترات طويلة خاصة فتراتالاختبارات الدراسية أو أوقات العمل الطويلة بما يتيح لهم البقاء لفترة أكبر للعمل أو الإستذكار بالتركيز الكافي.

تمثل مبيعات مشروبات الطاقة حول العالم تجارة كبيرة الحجم و خاصة في الولايات المتحدة، و أغلب مشروبات الطاقة المتداولة تحتوى علىفيتاميناتب، أحماض أمينية و كافيين إلى جانب النكهات المختلفة و السكريات الصناعية .

أهم الملاحظات بخصوص الكافيين الكافيين هو المسئول عن الدفعة التي يحصل عليها الجسم في القوة و التركيز عندما تتناول مشروبالطاقة، و لكن ككل شيء فإن زيادة تركيز الكافيين في بعض مشروبات الطاقة القوية له الكثير من المشاكل خاصة على المدى الطويل. الكافيين الزائد عن الحاجة قد يسبب لك توتر، إنفعال و عصبية مشاكل في النوم ، غثيان وقيئ، زيادة ضربات القلب و إرتفاع في ضغط الدمو يمنع الأطفال و الحوامل و المرضعات من تناول مشروبات الطاقة خاصة القوية منها لتفادي المضاعفات المذكورة و غيرها.

و يذكركريس  روزنبلومأخصائي التغذية أن جرعة 200-300 ملليجرام من الكافيين يومياً هى جرعة كافية جداً للشخص البالغ و يحذرممارسي الأنشطة الرياضية من تناول مشروبات الطاقة قبل ممارسة الرياضة لأنها تعمل على زيادة ضربات القلب ورفع ضغط الدم و هونفس عمل التمارين الرياضية و تعرض الجسم للعلامات المذكورة بضغط أكبر من المطلوب قد يؤدي لأزمات قلبية أو جلطات أو مضاعفاتشديدة لإرتفاع ضغط الدم . الفئة العمرية الأكثر استهلاكاً لمشروبات الطاقة يزداد الإستهلاك بين المراهقين عموماً و لكن حجم المبيعات فيالفئة العمرية من 25-45 عام يزداد تدريجياً بشكل كبير بمعدل 5 علب شهرياً.

ماذا عن المكونات الأخرى لمشروبات الطاقة؟ أخصائي التغذية في قلق بخصوص تفاعل المكونات المختلفة لمشروبات الطاقة و مدى تأثيرهاعلى الجسم عموماً، خاصة و إن مشروبات الطاقة تنزل للأسواق تحت مسمى المكملات الغذائية و بالتالي لا تحتاج لتقرير موافقة من المنظمةالعالمية للغذاء و الدواء مما يشكك في مدى سلامتها على الجسم. يستخدم المعلنين دائماً معلومات مضللة عن محتويات هذه المشروبات فيمحاولة لزيادة شعبيتها و معدلات البيع خاصة بمحتوياتها من الفيتامينات و يقول أحد أخصائين التغذية أنها حتى و إن كانت تحتوى فعلاًعلى هذا الكم من الفيتامينات فإنه لن يستفيد منها بشكل واضح إلا من يعانون من نقص حاد في هذه الفيتامينات أصلاً. على سبيل المثالفإن فيتامينبالموجود أصلاً في المنتجات الحيوانية و الحبوب، لن يسبب تسمم إذا أخذ بكميات كبيرة لأنه يذوب في الماء فيمكنه أن يخرجمع البول و لكن زيادته ممكن أن تسبب تلف بالأعصاب أو تنميل أو ثقل بالأطراف و يفضل دائماً استخدام المصادر الطبيعية للحصول علىالفيتامينات التي يحتاجها الجسم .

أسباب أخرى للإرهاق بدلاً من الاتجاه لمشروبات الطاقة مباشرة يمكنك أن تستبعد أى أسباب ممكنة للإرهاق أو التعب أو نقص الطاقة أوالتركيز الذي يدفعك لإستخدام هذه المشروبات. إذا كنت تحصل عليها مرتين أو ثلاث في أوقات الإختبارات أو ما شابه خلال العام لتكونأكثر تركيزاً فلا مشكله في ذلك أما إذا كان استهلاكك بشكل يومي فهناك مشكلة واضحة أما في لياقة جسمك، طعامك، نومك أو التوترالذهني أو المشكلات النفسية التي قد تعانى منها. يمكنك استخدام النصائح التالية لتحسين حالة جسمك بشكل عام بطريقة طبيعية  احصلعلى وجبات كثيرة صغيرة خلال اليوم بدلاً من 3 وجبات كبيرة. ابتعد عن الأطعمة الدهنية و السكرية.  لا تفوت وجبات في يومك و خاصةالإفطار .  احصل على فترة من التمرين من حين لآخر .  حاول أن تكون تمارين الجسم منتظمة قدر الإمكان. تمارين الاسترخاء و التنفسمفيدة للجسم. احصل على قدر كاف من النوم واعمل على تفادي الضغوط العصبية قدر الإمكان. و بعد قراءتك لهذه المعلومات فإن تنظيموقتك و اعتمادك على الغذاء المناسب و المتوازن هو أفضل طريقة لشحن طاقتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى