صحة

فوائد الكراث وكيف يمكنك إضافته لحميتك؟

ينتمي الكراث إلى عائلة البصل والبصل الأخضر والثوم، ويشبه الكراث البصل الأخضر ولكنه أكبر حجماً وله نكهة أكثر اعتدالاً، كما أنه حلوإلى حد ما وله ملمس كريمي عند طهيه؛ جميع أنواع الكراث مغذية ويعتقد أنها تقدم مجموعة من الفوائد الصحية، تابعوا القراءة لمعرفة فوائدالكراث المختلفة.

فوائد الكراث الكراث منخفض في السعرات الحرارية ولكنه يحتوي على نسبة عالية من المغذيات، خاصةً المغنيسيوم والفيتامينات A و C وK، كما توجد بالكراث كميات صغيرة من الألياف والنحاس وفيتامين B6 والحديد والفولات. الكراث غني بالمواد المضادة للاكسدة ومركباتالكبريت، وخاصةً الكيمبفيرول والأليسين، ويعتقد أن هذه المركبات تعمل على حماية جسمك من المرض. يحتوي الكراث على مركبات نباتيةصحية للقلب تقلل الالتهابات والكوليسترول وضغط الدم وتمنع تشكل جلطات الدم وتحد من خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل عام.

الألياف والمياه الموجودة في الكراث قد تشعرك بالامتلاء وتحد من شعورك بالجوع مما يساعدك على فقدان الوزن، علاوة على ذلك، الكراثيتميز بسعراته الحرارية المنخفضة، الأمر الذي سيساعدك كثيراً إن كنت تنوي الالتزام برجيم محدد السعرات الحرارية. تشير بعضالدراسات إلى أن مركبات الكراث قد تكافح السرطان وأن تناول كميات كبيرة من الأليوم، بما في ذلك الكراث والبصل البري، قد يقلل منخطر الإصابة بهذا المرض؛ لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات. الكراث مصدر جيد للألياف القابلة للذوبان، والتي تغذي البكتيرياالمفيدة في أمعائك، في المقابل تقلل هذه البكتيريا من الالتهابات وتعزز صحة الجهاز الهضمي.

فوائد الكراث الأخرى على الرغم من أن الكراث لم تتم دراسته بدقة مثل البصل والثوم، إلا أن الأبحاث المتوفرة تشير إلى أنه قد يقدم فوائدإضافية، مثل: قد يخفض مستويات السكر في الدم؛ تبين أن مركبات الكبريت الموجودة في الأليوم تعمل على خفض مستويات السكر فيالدم بشكل فعال. قد يعزز وظائف المخ، فقد تحمي مركبات الكبريت هذه عقلك أيضًا من التدهور العقلي والأمراض المرتبطة بالتقدم فيالسن. قد يحارب الالتهابات؛ تظهر الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن الكيمبفيرول الموجود في الكراث قد يحمي من الالتهاباتالبكتيرية والفيروسية وعدوى الخميرة. وعلى الرغم من أن هذه النتائج واعدة، إلا أنه هناك حاجة لعمل المزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائجعلى مدار أكبر.

كيف يمكنك إضافة الكراث لحميتك الغذائية؟   الكراث له طعم أقل حدة مقارنةً بالثوم والبصل، كما أنه له طعم حلو وكريمي عند طهيه، ممايجعله إضافة لذيذة لك، ولتحضير واستغلال فوائد الكراث يمكنك عمل الآتي: قومي بقطع الجذور والأطراف ذات اللون الأخضر الداكن معالحفاظ على الأجزاء البيضاء والفاتحة فقط. ثم قومي بقطعه بالطول وغسله جيداً لإزالة الأوساخ والرمال المتراكمة بين طبقاته. يمكنك أكلالكراث نيئ، لكن يمكنك أيضًا سلقه أو قليه أو تحميصه أو غليه أو تناوله في هيئة مخلل. يعد الكراث أيضاً إضافة رائعة إلى الشوربات،والغموس، واليخنات، وحشوات التاكو، والسلطات، والبطاطس المقلية، وأطباق البطاطا بأنواعها المختلفة.

يحوي الكراث مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والمركبات المفيدة التي قد تحسن عملية الهضم، وتشجع على إنقاص الوزن وتقللالالتهاب، كما أنه له خصائص تعمل على مكافحة أمراض القلب والسرطان، كما أنه متعدد الاستخدامات وتسهل إضافته إلى نظامكالغذائي، حيث يمكنك تناوله بمفرده أو إضافته إلى مجموعة متنوعة من الأطباق الرئيسية أو الجانبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى