صحة

ملونات الكراميل الموجودة في مشروبات الكولا قد تسبب السرطان

وجدت اختبارات أجرتهامجموعة المستهلكأن هناكمواد مسرطنةفي المشروبات الغازية المنتشرة. حيث كشفت الفحوصات المخبرية أنمشروبات الكولا الشعبية، بما في ذلك الكوكاكولا والبيبسي، تحمل مواد كيميائية ملونة للكراميل سببت سرطانات لحيوانات المختبر.

هذه المادة الكيميائية، 4-ميثيل إميدازول أو (4-MI) تأتي من ملونات الكراميل في المشروبات الغازية. ويتم الحصول على هذا اللون ليس منالكراميل الطبيعي ولكن من خلال عملية كيميائية تنطوي على استخدام الأمونيا.

وقد قدممركز العلوم للمصلحة العامةالتماسا لمؤسسة الغذاء والدواء لحظر هذا النوع من ملونات الكراميل. كما طالبوا بإعادة تسمية الموادالمضافة لمستحضرات التجميل بملونات كراميل معدلة كيميائياأوملون كراميل صنع باستخدام كبريتات الأمونيا“.

وأعلن الرئيس التنفيذي لمركز العلوم للمصلحة العامة في بيان صحفي أن : “شركات تصنيع مشروبات الكولا، وبموافقة من مؤسسة الغذاءوالدواء، تعرض الملايين من المواطنيين من دون أي داع للمادة الكيميائية التي تسبب مرض السرطان“.

وقد كشفت التحاليل المخبرية أن مستوى هذه المادة (4-MI) في منتجات الكولا بنوعيها (العادية والمخصصة للحمية) يقارب المليون من الغراملكل علبة 12 أونصة من المشروب، وتعد هذه الكمية اعلى بعدة مرات من القيم التي حددها مكتب تقييم السموم الصحية البيئية.

وفي حين أنكرت الشركات المصنعة للمشروبات الغازية الشائعة أن تكون هذه المادة ضارة لصحة الإنسان، فقد أعلنت مؤسسة الغذاء والدواءأنها تعمل مع الشركات المصنعة لتحديد الاستخدام الفعلي لملونات الكراميل هذه وتحديد كميات (MI-4) التي وجدت في مشروبات الكولاوغيرها من المنتجات الغذائية.

وبينما حذر مركز العلوم للمصلحة العامة من أن (4-MI) تسبب السرطانات لآلاف المواطنين الذين يشربون كميات كبيرة من الكولا، أعلنتمؤسسة الغذاء والدواء أن عدد قليل من الناس هم من يجب أن يقلقوا بهذا الخصوص، حيث أنه يجب على الأشخاص أن يستهلكوا ما يزيدعلى ألف علبة من المشروبات الغازية يوميا حتى يصلوا للجرعات التي أعطيت لحيوانات الدراسة لتصاب بالسرطانات.

كما أعلن المركز انه على الرغم من خطر هذه المادة (4-MI) إلا أنه يبقى أقل من خطر شراب الذرة عالي الفركتوز الموجود في المشروباتالغازية والذي يسبب البدانة الخطيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى