صحة

8 أطعمة يجب أن تبتعد عنها إذا كنت تعانى من إرتفاع ضغط الدم

أطعمة يجب  ألا تأكلها أبداً إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فهي حالة تزداد فيها سرعة الدم داخل الأوعية الدموية إلى مستوى ينذربالخطر ويضعف جدران الأوعية ويؤدي أيضاً إلى ضخ القلب بوتيرة أسرع، فيما يليعناصر غذائية يجب على الشخص المصاب بارتفاعضغط الدم الاحتفاظ بها

 

1. ملح

 عندما يتعلق الأمر بارتفاع ضغط الدم وعندما يزداد محتوى الصوديوم في نظامنا الغذائي،فإنه يخل بالتوازن الأيوني الدقيق لجسم الإنسان. ينتج عن هذا عدم قدرة الكلى على تصفيةالدم بشكل صحيح لأن الدم يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم. عندما لا تنتج الكلىالبول المناسب، يزداد محتوى الماء في الدم مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

 وفقاً لأخصائي التغذية، يجب ألا يتجاوز تناول الصوديوم اليومي للفرد السليم، حتى لا يعاني من ارتفاع ضغط الدم، 1500 ملليجرام.

 

2-الشوربات المعلبة

 الشوربات المعلبة من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لغناها بالصوديوم الذي يزيد من سرعة تدفق الدم

 

3-اللحوم الباردة

 

اللحوم الباردة المصنعة تحتوي هذه اللحوم على كمية كبيرة من محتوى الصوديوم. يحتوي ما يقرب من 2 أونصة من اللحم البقري العاديعلى حوالي 600 ملليغرام من محتوى الصوديوم. عندما يقترن هذا اللحم البقري بمكونات أخرى لصنع شطيرة، فإن محتوى الصوديوم يصلإلى مستويات تنذر بالخطر.

 4-الوجبات الجاهزة الصينية

 

الوجبات الجاهزة الصينية هي المفضلة لدى الكثيرين إلا أنها مليئة بالصوديوم وتحتوي الوجبات الصينية على كمية كبيرة من الصلصاتالمعلبة بالإضافة إلى المكونات الأخرى الغنية بالصوديوم التي تسبب ارتفاع ضغط الدم.

 

5-البيتزا المجمدة

تعتبر البيتزا المجمدة حلاً سريعاً عندما لا يتم طهي الغداء أو عندما نشعر بالكسل الشديد للحصول على شيء نأكله. ضعيها في الفرنوانتظري حتى تذوب الجبن وتتحول العجينة ومع ذلك، للحفاظ على البيتزا المجمدة، يتم استخدام كمية كبيرة من الملح. هذا التركيز العاليللصوديوم يؤدي إلى تفاقم ضغط الدم ويسبب أمراض القلب المختلفة.

 

6- المخللات

 

 المخللات عبارة عن خضروات مملحة ومحفوظة مغموسة بالزيت أو الخل و يتم تناول هذه المخللات كطبق جانبي بالإضافة إلى وضعها فيالعديد من السندويشات والبرجر ومحتوى الصوديوم المرتفع للغاية في هذه المواد المخللات يؤدي إلى تفاقم ضغط الدم.

7-المخبوزات 

 

 المخبوزات غنية بمحتوى السكر، وهذا السكر يتسبب أيضاً في ارتفاع ضغط الدم كما أنه فى شرائح الخبز والمعجنات والكرواسون يضافالملح. يزيد هذا الملح من مستويات ضغط الدم بسبب زيادة مستوى الصوديوم في مجرى الدم.

 8 –القهوة

 

غنية بالكافيين مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى