صحة

تناول البطاطس والوجبات السريعة البائتة.. خطر وأرضية خصبة للبكتيريا

كشفت الدكتورة أولغا لوشبنكوفا، خبيرة التغذية الروسية، أن تسخين البطاطس المقلية والمأكولات السريعة يسبب ظهورمواد ضارة إضافية فيها.

وتشير الخبيرة في حديث لراديوسبوتنيك، إلى أن الهامبرغر والشاورما وغيرها من الأطعمة التي تصنف ضمنالمأكولات السريعة، لا تفيد الصحة بشيء حتى عند تناولها فور تحضيرها؛ فكيف إذا كانت بائتة؛ بالطبع سوف تزدادخطورتها على الصحة. لأنها خلال الليل سوف تتحلل وتفقد الفيتامينات والمواد المعدنية.

وتقول: “لا تحتوي المأكولات السريعة البائتة على الفيتامينات، لأنها في الأساس قليلة أو معدومة، فكيف إذا كانت غيرطازجة، لأن ما كان موجودًا قد تحلل؛ أي أن الإنسان يحصل منها فقط على سعرات حرارية وبروتين ودهون وكربوهيدراتفقط“.

وتضيف وفقروسيا اليوم“: “عند تسخين هذه المأكولات البروتينية، تتغير بنيتها ويصعب على الجسم امتصاصها،وبالنسبة للبطاطس المقلية؛ ففي حد ذاتها خطرة، فكيف عند تسخينها؛ لأنه عند قلي المواد النشوية في كمية كبيرة منالزيت تتكون بالإضافة إلى الزيوت المتحولة، مركبات الأكريلاميد المسرطنة الخطيرة“.

وتتابع: عند عدم وضع هذه المأكولات في الثلاجة وفي اليوم التالي تناولها باردة دون تسخين فقد يصاب الشخصبعدوى بكتيرية.

وتقول: “يجب أن نعرف كم من الوقت كانت المأكولات السريعة خارج الثلاجة؛ لأنهم يقولون: إن تقنية إعداد هذه المأكولاتتقتلكل شيء؛ ولكن خطر التلوث البكتيري لا يزال قائمًا.. يحتوي الهامبرغر على لحم وخبز وخس، ولا نعلم إن كان قدغُسل جيدًا أم لا.. وكقاعدة تحتوي الصلصة على السكر والنشا، وهذه أرضية خصبة لتكاثر البكتيريا“.

وتضيف الخبيرة، عمومًا إذا كان النظام الغذائي للشخص صحيًّا ومتنوعًا، يمكنه أحيانًا تناول المأكولات السريعة.

وتقول: “إذا كان النظام الغذائي متوازنًا ويوفر للجسم البروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والعناصرالمعدنية، فلا مانع من تناول وجبة مأكولات سريعة. ولكن عندما يتناول الشخص هذه المأكولات بصورة دائمة فهذا أمرسيئ جدًّا“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى