صحة

لأول مرة في العالم .. زرع قلب خنزير لمريض بشري

#قورينا # ذي_غارديان

زرع أطباء قلب خنزير في مريض في محاولة أخيرة لإنقاذ حياته، والذي، بحسب الأطباء، يعمل بشكل جيد بعد ثلاثة أيام من الجراحة التجريبية.

 

وصرح الأطباء في المركز الطبي بجامعة ميريلاند، في بيان، بأن عملية الزرع التي أجريت يوم الجمعة الماضي، أظهرت لأول مرة أن قلب حيوان معدل وراثيا يمكن أن يعمل في جسم الإنسان دون رفض فوري، لافتين إلى أنه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت العملية ستنجح حقا، إلا أنها تمثل خطوة في السعي المستمر منذ عقود لاستخدام أعضاء حيوانية يوما ما في عمليات زرع منقذة للحياة.

 

جدير بالذكر أن المحاولات السابقة لعمليات زرع مثل هذه، أو زرع الأعضاء الخارجية، باءت بالفشل، ويرجع ذلك غالبا إلى أن أجسام المرضى رفضت بسرعة العضو الحيواني، على الرغم من أنه في عام 1984، عاش بيبي فاي، الرضيع المحتضر، 21 يوما بقلب قرد.

والاختلاف هذه المرة يكمن في استخدام الجراحين في ماريلاند قلبا من خنزير خضع لعملية تعديل جيني لإخراج الجين الذي ينتج سكرا معينا، والذي كان من شأنه أن يؤدي إلى استجابة مناعية قوية ويؤدي إلى رفض العضو.

 

واستغرقت الجراحة يوم الجمعة الماضي سبع ساعات في مستشفى بالتيمور. وقال ابن بينيت عن والده: “إنه يدرك حجم ما تم إنجازه ويدرك حقا أهمية ذلك. ربما لن يستطيع العيش، أو يمكن أن يستمر ليوم واحد، أو يمكن أن يستمر ليومين .. ما أعنيه هو أننا في المجهول في هذه المرحلة.”

#قورينا
#صحة
#زرع_قلب_خنزير_لمريض_بشري
#الولايات_المتحدة_الأمريكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى