صحة

السبانخ يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان والقلب… فما هي فوائده الأخرى ؟!

#قورينا #صحة

 

يعتبر السبانخ (اسبناك) من الخضار الورقية المفيدة للبشرة والشعر والعظام، كما أنها توفر البروتين والحديد والفيتامينات والمعادن.

وتشمل الفوائد الصحية لاستهلاك السبانخ تحسين التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكري، وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وتحسين صحة العظام، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي هذه الخضار على المعادن والفيتامينات التي يمكن أن توفر مجموعة من الفوائد.

السبانخ يحتوي على فيتامين سي، حديد، بوتاسيوم، فيتامين هـ، مغنيسيوم، بروتين، فيتامين ك، فيتامين ب ٦، فيتامين أ ومضادات الأكسدة والألياف والماء.

ويعمل السبانخ على إرخاء العضلات وبالتالي يمكن أن يشعر الشخص بالنعاس في حال تناول كمية من السبانخ؛ وذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الزنك والمغنيسيوم اللذان يعملان على تسريع عملية نوم الجسم، كما أنه يقي من الإمساك لاحتوائه على الماء والألياف.

ويقي تناول الخضراوات الورقية، مثل السبانخ، من العديد من أنواع السرطانات، مثل سرطان القولون، وسرطان الرئة، وسرطان البروستات، حيث يحتوي السبانخ على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التأكسد والطفرات، وتقلل من نشاط الورم، كما أن مادة الكلوروفيل التي يحتوي عليها السبانخ تعمل على طرد المواد المسرطنة من الجسم، وتبطئ من الضرر الناتج عن تراكم الجذور الحرة في الجسم.

يساعد السبانخ على خفض ضغط الدم نظراً لاحتوائه على البوتاسيوم بكميات كبيرة، مما يساعد في تقليل تأثير الصوديوم في الجسم، كما أن حمض الفوليك الموجود في السبانخ يساعد في تنظيم مستويات ضغط الدم، كما تعمل الألياف الموجودة في السبانخ على خفض مستوى الكولسترول في الدم، والذي يعد من أهم عوامل الخطر المسببة لأمراض القلب، كما أن احتواء السبانخ على مضادات الأكسدة يحمي من أمراض القلب.

يحتوي السبانخ على العديد من المركبات التي تزيد من التمثيل الغذائي للسكر، وبالتالي الحفاظ على مستويات طبيعية للسكر في الدم، كما أن الألياف الموجودة في السبانخ تبطئ من امتصاص السكر.

ويحتوي السبانخ على العديد من المركبات التي تحمي من مضاعفات مرض السكري، مثل أمراض القلب، وفقدان البصر، وتلف الأعصاب وغيرها من المضاعفات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى