محلي

خاص قورينا.. وكالة أنباء أوكرانية: ظهور سيف الإسلام القذافي سبب معضلة ضخمة لطرفي الصراع في ليبيا

بعد 9 سنوات من الفوضى في ليبيا ونكبة فبراير 2011، ها هو الدكتور سيف الإسلام القذافي، يمثل معضلة كبرى لطرفي الصراع في ليبيا. بعد تصاعد شعبيته وبروزه خلال الفترة الأخيرة.

 وقال تقرير نشرته وكالة الأنباء الأوكرانية 112ua، إن طرفي الصراع في ليبيا. كل من حكومة شرق البلاد والتي يتصدرها حفتر. وحكومة ميليشيات الوفاق التي يرأسها السراج، يكنان موقفًا عدائيًا تجاه الدكتور سيف الإسلام تحسبا من شعبيته. 

 وأضافت الوكالة الأوكرانية، في تقرير لها حول التطورات الأخيرة في ليبيا، جذب اسم الدكتور سيف الإسلام القذافي الانتباه مرة أخرى، بعدما رفضت قبيلة القذافة وهى القبيلة التي ينتمي اليها القائد الشهيد، معمر القذافي، المشاركة في المزيد من الأعمال العدائية إلى جانب حفتر. وفق نص التقرير-

 وطالب مجلس العشائر، بالإفراج عن جميع المعتقلين من سكان المدينة. الذين خروجا في مسيرات ضخمة لتأييد ترشيح سيف الإسلام ضمن حراك 20\8 وفي حالة الرفض ستعتبر عملية الكرامة عدواناً يجب مقاومته. ويمكن اعتبار هذا الحدث أكبر تهديد لحفتر. 

وتزامن ظهور الدكتور سيف الإسلام، كقوة سياسية مع قرارات إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في ليبيا. وجاء الاتفاق نتيجة اجتماع لأطراف النزاع في يوليو 2017قبل ثلاث سنوات بدعم من فرنسا. وقبل أن تتعطل الخطوة السابقة.

أثناء ذلك، أعلن الممثل الرسمي لسيف الإسلام القذافي، ترشحه للانتخابات الرئاسية آنذاك.  وراهن الجميع من وقتها، أنه سيكون زعيم ليبيا المقبل.

روسيا اليوم : ليبيا .. مظاهرات مؤيدة لترشح نجل القذافي سيف الإسلام لرئاسة الدولة

 

وأعلنت ايطاليا آنذاك عدم معارضتها صعود د. سيف الإسلام القذافي، وقالت: إنها ليست ضد وصول سيف الإسلام القذافي إلى السلطة بعد الانتخابات. وأعلنت قوى دولية أخرى مثل روسيا آنذاك عدم معارضتها الدكتور سيف الإسلام القذافي.

ولفت التقرير، أن ظهور سيف الإسلام سبب معضلة لكلا طرفي الصراع. وهم يتحسبون جيدا للمرحلة القادمة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق