محلي

إيغور سوبوتين: مصر لا تستبعد تقسيم ليبيا

قورينا
نشر الكاتب والمحلل السياسي الروسي “إيغور سوبوتين”، اليوم الجمعة، بمجلة “نيزافيسيمايا غازيتا”، مقالا بعنوان” مصر لا تستبعد تقسيم ليبيا إلى ثلاثة أجزاء”، وذلك في ظل دور القاهرة المتعاظم داخل الأزمة الليبية، حيث خصص المقال للحديث عن اجتماع القاهرة الذي ضم حفتر ورئيس مجلس نواب طبرق عقيلة صالح بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
وقال الكاتب، في مقال “المجلة الروسية”، نشرته “روسيا اليوم”، إن الاجتماع ناقش فكرة التقسيم المؤقت للبلاد إلى ثلاثة أجزاء، مشيرًا إلى أن الرئيس المصري حاول خلال المفاوضات إزالة الخلافات بين حفتر، وعقيلة.
وأضاف المقال، “أن هناك خلافات جدية في الشرق فعلى مدى الأشهر الستة الماضية، تغير الوضع بشكل كبير، مشيرَا أن حفتر يهيمن سياسيًا على مجلس نواب طبرق، وحكومة الثني، التي شكلها المجلس، مؤكدًا على سيطرة حفتر على كل من السياسة الخارجية والداخلية، وذلك بسبب قدرته العسكرية.
وبين الكاتب الروسي، أن مهام عقيلة صالح أصبحت بروتوكولية، بالإضافة إلى وجود تحجيم سياسي لحفتر على الساحة الدولية، وداخل ليبيا، مشيرًا إلى أنه من المتوقع انتقال تبعية قوات الشرق من حفتر إلى شخص أخر.
وأكد الكاتب الروسي، أن مصر تعمل تحت رعاية مجلس نواب طبرق، عسكريًا وسياسيًا، واقتصاديًا، فهي الحليف الرئيس لحفتر، مشيرًا إلى أن القاهرة تعمل على ضمان وحدة شركائها وتهدئة النزاعات والخلافات التي نشأت بينهم”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق