محلي

السني: لجنة العقوربات ترفض رسميًا طلب بلجيكا التصرف في أي أموال مجمدة

قورينا

أعلن مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة، طاهر السني، اليوم السبت، رفض لجنة العقوبات بمجلس الأمن رسميًا طلب بلجيكا بشأن التصرف في أي أموال مجمدة.

وقال السني، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع “تويتر” طالعتها “قورينا”، إن المجلس أقر بعدم وجود أي سند قانوني للتصرف بهذه الأموال، ونصحنا بلجيكا سحب طلبها، مؤكدًا أن هذا القرار تحذير لأي دولة تحاول العبث بمقدرات الليبيين.

وأضاف السني أن أي طلب يقدم للجنة يتم تداوله خلال عشرة أيام من تقديمه والرجوع لفريق الخبراء، واذا لم يحدث إجماع بالرفض أو القبول يتم طلب مدة اضافية للتداول والتشاور، وفي حال الطلب البلجيكي تم تقديمه يوم 2 فبراير لرئيس اللجنة واليوم تقرر بالإجماع رفض الطلب وتم إعداد الرد بالخصوص.

وأشار السني إلى أن رئيس لجنة مجلس الأمن عملاً بالقرار1970 (2011) بشأن ليبيا “لجنة العقوبات”هي الهند وليست ألمانيا كما يتناقله البعض، حيث تم تكليفها بداية العام، والأخيرة انتهت عضويتها من المجلس نهاية 2020، بالإضافة إلى أن إقرار أي استثناء أو الموافقة على طلب مقدم للجنة يجب أن يحظى بإجماع أعضاء المجلس.

وشكر السني كل الدول أعضاء مجلس الأمن التي دعمت موقفنا لرفض التصرف في الأموال المجمدة وعلى رأسها تونس الشقيقة ممثلة العرب وصوت ليبيا في المجلس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق