محلي

في دراسة لباحثين كنديين .. سيف الإسلام يحظى بثقة عالية وغالبية الليبيين يقررون التصويت له

قورينا

أجرى فريق من الباحثين الكنديين، استطلاع للرأي عبر عينات عشوائية، وكانت النتائج كالتالي: 37% من الليبيين غير مهتمين بالسياسة، و 35% اهتمامهم بها قليل، فيما يوجد 15% مهتمون، بينما هناك 12% مهتمون جدا بالسياسة.

وتطرق الاستطلاع إلى سؤال آخر حول تقييم الانتخابات النيابية الأخيرة، 36% أكدوا أنها لم تكن حرة ونزيهة، ورأى 21% أنها كانت حرة ونزيهة مع وجود مشاكل، فيما قال 21% إنها كانت حرة ونزيهة، وذلك وفقا للدراسة التي قام بها 43 باحثًا من إدارة التعرف وحماية الهوية الكندية، ونشرتها عبر موقعها الرسمي، وطالعتها “قورينا”.

وعرضت الدراسة سؤالاً “هل قمت بالانتخاب أو التصويت في الانتخابات الأخيرة التي أجريت في 2014″، فكانت النتائج أنه لم يشارك 64% من العينة التي خضعت للاستطلاع بالتصويت في الانتخابات الأخيرة، بينما شارك 36% بالتصويت.

“لو جرت انتخابات رئاسية جديدة اليوم لمن تصوت؟”، أكد 29% أنهم لن يصوتوا لأي مرشح، وقال 11% إنهم لم يقرروا بعد، بينما أكد 13% أنهم سيصوتون لصالح الدكتور سيف الإسلام معمر القذافي، مساويا لخليفة حفتر الذي سيصوت له 14%، كما سيصوت 4% لصالح فايز السراج، و3% لفتحي باشاغا، و2% لعارف النايض، و1% لخالد المشري، متساويًا مع عقيلة صالح.

وعرض الاستطلاع سؤالاً حول مدى الثقة في عدد من الشخصيات البارزة، حظي الدكتور سيف الإسلام القذافي بثقة كاملة من 15%، وحاز ثقة جيدة من 10%، وثقة متوسطة من 14%، واختار 56% عدم إعلان ثقتهم به، فيما أكد 78% عدم ثقتهم في علي زيدان، ووثق فيه ثقة محدودة 10%.

وحول حضور أي اجتماعات أو نشاطات تتعلق بأية حملة انتخابية خلال آخر انتخابات نيابية؟، أجاب 88% من المشاركين بالنفي على السؤال بينما أفاد 11% بأنهم بالفعل شاركوا في أنشطة متعلقة.

وبشأن تخصيص نسبة معينة من المناصب المنتخبة للنساء من أجل تحقيق تمثيل سياسي أكثر عدالة، أبدى 39% موافقتهم، وأبدى الموافقة بشدة 31%، فيما عارض ذلك 16%، وعارضه بشدة 16%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق