محلي

البكوش : مراكز التطعيم في ليبيا مستعدة لاستقبال لقاح كورونا وتم تشكيل لجنة لترتيب توزيع اللقاح

قورينا

قال رئيس اللجنة العلمية الاستشارية لمكافحة جائحة كورونا التابعة لحكومة الوفاق غير الشرعية، خليفة الطاهر البكوش، إن مراكز التطعيم في ليبيا مستعدة لاستقبال لقاح كورونا خاصة ما يتعلق بالحفظ الذي يتطلب درجات عالية من التبريد.

وأكد البكوش، في مداخلة هاتفية لفضائية “ليبيا بانوراما”، تابعتها “قورينا”، أن لقاح فايزر هو الأكثر احتياجًا للتبريد الشديد، مشيرًا إلى أن الكمية التي تعاقدت عليها ليبيا منه قليلة نظرًا لصعوبة تخزينه ونقله بين المناطق الليبية الواسعة.

وأشار إلى أن لقاح مودرنا أسهل في النقل والتخزين والتداول حيث يحتاج إلى درجة تبريد -20، بالإضافة إلى لقاحي “جونسون آند جونسون” و”أسترازينكا”، اللذين يمكن الاحتفاظ بهما في الثلاجات العادية.

وأضاف البكوش، أنه تم تشكيل لجنة قطاعية تتكون من اللجنة العلمية والمركز الوطني لمكافحة الأمراض و4 وزارات منها الداخلية والحكم المحلي والشؤون الاجتماعية، بالإضافة إلى الهيئات ذات الصلة، لترتيب توزيع اللقاح دون حدوث فساد قد يشوب عملية التطعيم المواطنين.

وتابع بأن المنظومة ستبدأ عملها مع بداية مارس، بتسجيل المواطنين وتحديد موعد ومكان تلقي اللقاح بدقة، وما إذا كان المواطن يعاني من أمراض من عدمه بحيث يتم تأجيل موعد الجرعة الخاصة به، وفقاً لقوله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق